Gtxarabia
Image default
الهاردوير

باناسونيك أوتوموتيف تغتنم مشاركتها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2021 لاستعراض خبرتها في القيادة المعزّزة بالذكاء الاصطناعي مع شاشات العرض الرأسية بتقنية الواقع المعزّز

كشفت باناسونيك أوتوموتيف أوف أمريكا (باناسونيك أوتوموتيف) المتخصصة بنظم السيارات، في إطار مشاركتها في فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية 2021، عن شاشة العرض الرأسيّة الجديدة بتقنية الواقع المعزّز. وانطلاقاً من ريادتها في ابتكارات أجهزة العرض، استفادت باناسونيك من أحدث التطوّرات التي شهدها عالم البصريات، وتحسين الصوت وتقنيات التصوير، ودمجته مع تقنيات الذكاء الاصطناعي من باناسونيك SPYDR للتحكم بقمرة القيادة، لاستخلاص معطيات المجالين القريب والبعيد عن المركبة (مثل السرعة)، واكتشاف الأجسام والمشاة، وتوجيه الخرائط والمسارات، للحصول على تجربة قيادة متميزة وأكثر سهولة وتفاعلاً.

وتستعرض شاشات العرض الرأسيّة بتقنية الواقع المعزّز من باناسونيك معلومات رئيسية ثلاثية الأبعاد معززة بالذكاء الاصطناعي ضمن مجال رؤية السائق، ما يحدّ من تشتّت انتباهه وتعزيز السلامة والأمان على الطرقات. ويستند هذا الابتكار المطوّر على مفهوم PRIZM لتلبية مختلف احتياجات المستخدمين الحالية والمستقبلية. ويقوم هذا المفهوم على خمسة عناصر رئيسية، وهي:

  • التحديد الدقيق للموضع (P) – التحديد الأمثل لموقع الصورة
  • الانعكاس (R) – تتراكب الرسومات البصرية الذكية المعزّزة بالذكاء الاصطناعي مع الطريق لاكتشاف الأجسام / الإشارات
  • سهولة الاستخدام (I)– تمييز وتحديد أولويات تركيز المستخدم بناء على البيئة المحيطة وطبيعة الأجسام الموجودة أمام السيارة.
  • نطاقيّ (Z)– مجال رؤية محسّن وفقاً لتجربة المستخدم، لاستعراض الأجسام بشكل منظّم على طول الطريق
  • ضبط المهام (M) – تقنية تصوير ديناميكية تعزّز وضوح الرؤية والطريق معاً.

وتشمل أبرز ميّزات شاشة العرض الرأسيّة الجديدة بتقنية الواقع المعزّز تقنية تتبّع العين، والتي تستعرض المعلومات على مستوى رؤية السائق بناء على موضع عينه، ما يلغي أي تباين محتمل مع الصورة المعروضة عندما يحرّك السائق رأسه؛ وأساليب تصميم بصريّ متطورة لتوفير مجال رؤية موسّع؛ وتقنية ملاحة مزوّدة بتقنيتي الواقع المعزّز والذكاء الاصطناعي لاكتشاف وتوفير رسوميات ملاحة ثلاثية الأبعاد وبألوان متعددة، تتكيف بحسب البيئة المحيطة بالسيارة أثناء الحركة، واستعراض معلومات مثل علامات المسار وأسهم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، حيث تظهر المنعطفات والتغيرات المفاجئة في الطريق، مثل حوادث الاصطدام أو راكبي الدراجات. كما تتميز الشاشة بخاصية التحكم في الاهتزازات اعتماداً على خوارزميات خاصة بشركة باناسونيك؛ ووعي محيطي يوفر معلومات محدّثة في أقل من 300 مللي ثانية؛ فضلاً عن رادار تصوير ثلاثي الأبعاد بتقنية 4K.

وعقدت باناسونيك علاقات تعاون استراتيجية مشتركة مع شركات مبتكرة ناشئة، ما زوّدها بقدرات أوسع للتعمق في عالم البصريات القائم على المعلومات في شاشة العرض الرأسيّة من باناسونيك بتقنية الواقع المعزّز، مثل تقديم تصوير رسوميّ مجسّم مذهل بالليزر وبدقة عالية من إنفيزيكس، الشركة المطوّرة لمنصة الصور المجسّمة الديناميكية الحاصلة على براءة اختراع التي تتيح تقديم رسوم مجسمة عبر مختلف التطبيقات المخصصة للتنقل؛ وتقنيات تحديد الموقع ثلاثية الأبعاد والملاحة وتحليلات الوعي المحيطي المدعومة بالذكاء الاصطناعي من فيار، الشركة المطوّرة لمنصة ملاحة حاصلة على براءة اختراع، ومعزّزة بتقنيات الذكاء الاصطناعي المكانية والملاحة بتقنية الواقع المعزّز.  

كما تستعرض الشركة أولى كاميراتها اللاسلكية بالكامل بتقنية واي فاي، والتي توفر راحة ومتانة وسهولة أكبر أثناء الرحلات الترفيهية الطويلة. وتجمع تقنية الكاميرا الجديدة من باناسونيك بين أفضل دقة للفيديو من فئتها، والمتانة، وسهولة الاتصال لتسهيل عملية توجيه المقطورات، وتغيير المسارات على الطريق، وتحديد الموقع، ومراقبة الأمتعة لملايين من مالكي عربات التخييم والمقطورات. وتمتاز هذه الكاميرا بسهولة استخدامها وقابلية تعديلها للحصول على صور، وتنبيهات، وضوابط مخصصة بشكل ملائم على شاشة نظام الترفيه والمعلومات الموجودة في السيارة، وعبر شبكة واي فاي. كما تتيح اتصالاً سلساً مع شبكة واي فاي، وتغطي مسافة 100 متر، وزمن تأخر أقل من 80 مللي ثانية، فضلاً عن مقاومة المياه وفق تصنيف IP68، ونظام الإدارة الديناميكي الذي يضبط قوة الإرسال تلقائياً لتوفير الطاقة.

وكشفت باناسونيك عن نوعين مختلفين من تقنيات الشحن اللاسلكي داخل السيارة. إذ تزايد اعتماد العملاء على التطبيقات والملاحة وتشغيل الموسيقى التي تستهلك طاقة هواتفهم، ما أدى إلى ارتفاع الطلب على مصادر موثوقة لشحن الأجهزة بكفاءة داخل السيارة، إلا أن أغلب السيارات تحوي على أنظمة شحن سلكية. ويعد نظام الشحن اللاسلكي من باناسونيك أوتوموتيف وسيلة أكثر دقة وفعالية، يمكن الوصول إليها في أي سيارة دون الحاجة إلى توصيل الأجهزة بأسلاك تقيّد استخدامها. وتتمتع تقنية باناسونيك اللاسلكية بطاقة شحن تبلغ 15 واط، وتتميز بواحد من أسرع أوقات الشحن في القطاع، على نحو ينافس حلول الشحن السلكية. ويمتاز نظام الشحن بدقة الكشف، وإدارة ارتفاع حرارة الأجهزة بشكل أفضل أثناء الشحن؛ ويتيح إجراء المكالمات الهاتفية أو تلقيها، والاستخدام المستمر للتطبيقات أثناء الشحن (مع نوعين من الوشائع الثابتة أو المتحركة).

اترك تعليقا