Gtxarabia
Image default
الهواتف والإكسسورات

مراجعة هاتف Oppo Reno5 Z

التعريف بالشركة

شركة Oppo هي علامة تجارية عالمية رائدة في مجال التقنيات الذكية، تعنى بتصنيع منتجات مفعمة بالفن والتقنية المبتكرة. واستناداً إلى العناصر الأساسية لعلامتها التجارية وتضم الشباب والجمال والريادة، تكرس أوبو مهمتها لتمكين المستخدمين الاستثنائيين من التمتع بجمال وروعة أحدث التقنيات.

عملت شركة Oppo على مدى السنوات العشر الماضية على تصنيع الهواتف الذكية المزودة بأحدث تقنيات التصوير الجوّال. فقد أطلقت العلامة جهازها الأول “هاتف الابتسامة” (The Smile Phone) في عام 2008، لتستهل بذلك رحلتها الطموحة لاستكشاف وتقديم أروع التقنيات الاستثنائية، وها هي اليوم تقدم جماليات التقنيات للمستخدمين العالميين عبر الأجهزة الذكية ونظام التشغيل (ColorOS) وخدمات الإنترنت المبتكرة مثل سحابة OPPO وOPPO+.

Download Oppo Logo in SVG Vector or PNG File Format - Logo.wine

المقدمة

أعلنت أوبو العلامة الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا والهواتف الذكية عن وصول جهازها الذكي الجديد كلياً Oppo Reno5 Z إلى السوق السعودي والاماراتي، حيث يعد هذا الجهاز أحدث إصدارات سلسلة هواتف رينو، التي تجمع ما بين التصميم الانيق والأداء السريع بالاضافة الى العديد من المميزات التي نستعرضها اليوم من خلال هذا المراجعة.

المواصفات التقنية

الحجم والوزنالإرتفاع: حوالي 160.1 ملم
العرض: حوالي 73.4 ملم
السماكة: حوالي 7.8 ملم
الوزن: حوالي 173 جرام
الذاكرة8GB RAM + 128GB ROM8GB LPDDR4X: RAM Type
الشاشةالمقاس: 6.43 بوصة (16.34 سم)
‎نسبة الشاشة: %90.80‎
2400 ‎x 1080 : الجودة
‎لمس معدل أخذ العينات: 135 هرتز (عادي) ، 180 هرتز (وضع الألعاب)‎
‎كثافة البكسل: 409PPI‎
السطوع: 430nits (عادي) ؛ 600 نت (HBM) ؛ 800 نت (قيمة الذروة)
لوحة: أموليد
كاميراالخلفي
48 ميجابكسل الكاميرا الرئيسية: f / 1.7 ؛ مجال الرؤية 79 درجة ؛ عدسة 6Pكاميرا بزاوية عريضة 8 ميجابكسل: f / 2.2 ؛ مجال الرؤية 119 درجة ؛ عدسة 5Pكاميرا ماكرو 2 ميجابكسل: f / 2.4 ؛ مجال الرؤية 89 درجة ؛ عدسة 3Pكاميرا أحادية بدقة 2 ميجابكسل: f / 2.4 ؛ مجال الرؤية 89 درجة ؛ عدسة 3P
أمامية
كاميرا أمامية أساسية بدقة 16 ميجابكسل: f / 2.4 ؛ مجال الرؤية 78 درجة ؛ عدسة 5P
فيديوخلفية
تصل الى 4K (30FPS), 1080P@30FPS, and 720P@30FPS
الامامية
1080P/720P@30fps (Default: 720P@30fps; beautification turned on)
المعالجالمعالج: MediaTek Dimensity 800U
سرعة المعالج: تصل الى 2.4GHz
معالج النوى: 8 نوى
طراز وحدة معالجة الرسومات: ARM G57 MC3
بطارية4220mAh/16.33Wh (Min)
4310mAh/15.48Wh (Typ)
شحن سريع
يدعم الشحن السريع 4.0 30 واط (5V/6A),PD(9V/1.5A) و QC(9V/1.5A)
القياسات الحيوية
يدعم بصمة الإصبع 3.0 وفتح القفل بالوجه
المستشعراتجهاز استشعار مغناطيسي أرضي
مستشعر الضوء
مستشعر القرب
مستشعر بصري على الشاشة
مقياس التسارع
حساس الجاذبية
جيروسكوب
شبكه خلوية
سيم 2: يدعم
نوع بطاقة السيم: بطاقات نانو سيم مزدوج
2G: GSM 850/900/1800/1900 ميجا هرتز
3G الجيل الثالث : نطاقات WCDMA 1/5/8
نطاقات TD-LTE 38/40/41 (2496-2690 ميجا هرتز)
نطاقات LTE FDD 1/3/5/7/8
4G: نطاقات TD-LTE 38C / 40C / 41C / 40D / 41D / 3A + 41A / 3A + 41C
4G: نطاقات LTE FDD 1C / 3C / 7C / 1A + 3A / 1C + 3A / 1A + 3C
5G (NR TDD): N77 / N78 / N41 (الوضع SA يدعم N78 و N41 فقط)
5G (NR FDD): N1 (يدعم وضع SA فقط)
تدعم كل من بطاقتي SIM 1 و 2 نطاقات التردد.
الاتصالWLAN شبكة : Wi-Fi 2.4G, Wi-Fi 5.1G, Wi-Fi 5.5G, Wi-Fi 5.8G, Wi-Fi Display
إصدار بلوتوث: بلوتوث 5.1
برنامج ترميز صوت البلوتوث: SBC, AAC, aptX, aptX HD, and LDAC
USB واجهة: USB من النوع C
مدخل سماعة الأذن: 3.5mm
NFC: يدعم
نظام التشغيل
ColorOS 11.1 مبني على Android 11
تقنية الموقع
GNSS: يدعم نظام GPS المدمج و A-GPS و BeiDou و GLONASS و GPS
تردد أنتينا: يدعم GPS_L1, GLONASS, Beidou, and Galileo
أخر: يدعم AGPS و WLAN وشبكة الهاتف المحمول والبوصلة الإلكترونية
خرائط: يدعم خرائط قوقل وتطبيقات الخرائط الأخرى التابعة لجهات خارجية

التصميم

لطالما كانت لغة تصميم التي تستخدمها شركة Oppo مميزة في جميع هواتفها. حيث لم تتخلى أبدًا عن ابتكار تصميمات التي تلفت الأنظار وستجعلك تتوقف وتحدق فيها بسبب التفاصيل مميزة والأوان الزاهية.

يتبع Oppo Reno5 Z مخطط تصميم عصري سائد للشركة والذي يعد أساس معظم الهواتف الذكية هذه الأيام. يأتي الهاتف بشاشة طويلة رفيعة في المقدمة وذقن أكثر سمكًا نسبيًا وفتحة مثقبة في الزاوية اليسرى العلوية. يحتوي الجزء الخلفي على وحدة كاميرا مستطيلة الشكل تقع في الزاوية اليسرى العلوية. الهاتف نفسه مصنوع من البولي كربونات ولكنه يأتي بلمسة نهائية لامعة ولكن غير لامعة.

الجزء الخلفي من الهاتف ياتي بانحاء على الحواف مما يجعل الهاتف مريحًا حقًا في الإمساك به واستخدامه.العيب الوحيد ان الهاتف ليس فيه مقاومة الغبار والماء.

الشاشة

يحتوي هاتف Oppo Reno5 Z على شاشة سوبر أموليد مقاس 6.43 بوصة تاتي بدقة FullHD +. فالشاشة هنا مسطحة بحواف منحنية قليلاً مما يجعلها سهلة الاستخدام ، خاصةً مع التنقل القائم على الإيماءات في الهاتف. تترك الشاشة حوافًا معقولة في الأعلى والجانبين ، وانحاء في الجهة السفلية، تحتوي الشاشة على ثقب في الجانب العلوي الأيسر للكاميرا الأمامية للهاتف. على الرغم من أن واجهة مستخدم الهاتف مُحسَّنة بحيث لا تسمح للمنطقة المقطوعة بالتسبب في أي إلهاء، إلا أنها تأتي في طريق المحتوى المعروض على الشاشة مثل الافلام والعاب الفيديو.

Ultra Night Video Quad Camera

الشاشة مشرقة وحيوية وسريعة الاستجابة وتدع معدل تحديث 60 هرتز، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك العديد من الهواتف ضمن الفئة المتوسطة باتت تدعم معدل تحديث 90 هرتز أو حتى معدلات تحديث 120 هرتز. يظهر عدم وجود معدل تحديث عالٍ في الاستخدام اليومي ، خاصةً إذا كنت قد استخدمت هاتفًا ذكيًا بمعدل تحديث للشاشة أعلى من 60 هرتز التقليدي. ولكن إذا كنت تقوم بالتبديل من هاتف ذكي بشاشة بمعدل تحديث 60 هرتز ، فقد تثير شاشة Oppo Reno5 Z إعجابك بألوانها الغنية وتباينها وسطوعها. علاوة على ذلك تبدو واجهة مستخدم الهاتف محسّنة بدقة لتحقيق أقصى استفادة من الشاشة.

من حركة واجهة المستخدم السلسة إلى الانتقال السريع والتمرير السريع، لا توجد طريقة يمكن للمرء أن يجد فيها الشاشة بهذه السلاسة. يُكمل العرض الوضع الدائم الجديد لـ OPPO ، والذي يعرض الوقت والتاريخ والمعلومات الأخرى ذات الصلة على شاشة القفل. تتميز الشاشة بمستشعر بصمات الأصابع تحت الشاشة، وهو بطيء قليلا لكنه ينجز المهمة على أي حال.

Super AMOLED Punch-Hole Display

الكاميرات

يحتوي هاتف Oppo Reno5 Z على مجموعة من الكاميرات الرباعية في الجزء الخلافي، حيث يضم مستشعر أساسي بدقة 48 ميجابكسل بفتحة f / 1.7 ومستشعر زاوية عريضة 8 ميجابكسل بفتحة f / 2.2 ومجال رؤية 119 درجة (FoV) ، مستشعر ماكرو بدقة 2 ميجابكسل بفتحة عدسة f / 2.4 ، ومستشعر أحادي اللون بدقة 2 ميجابكسل بفتحة f / 2.4. يحتوي الهاتف على مستشعر 16 ميجابيكسل بفتحة f / 2.4.

يعمل المستشعر الأساسي بشكل جيد عند توفر ظروف للإضاءة المناسبة. إنه يلتقط قدرًا جيدًا من التفاصيل دون أي وجود اي تشوه على الرغم من أن المستشعر يلتقط ألوانًا مشبعة، وهو ما قد لا يرضي البعض، إلا أنه لا يساوم على النطاق الديناميكي وتفاصيل الاخرى. يعد المستشعر الواسع جدًا مناسبًا لالتقاط المناظر الطبيعيةكما إنه يعمل جيدًا في ظروف الإضاءة الجيدة ولكنه يكافح في بيئات الإضاءة المنخفضة.

مستشعر الماكرو متواضع ويفتقر إلى الوضوح والتفاصيل. ومع ذلك فهو يأخذ لقطات جيدة في البيئات المضاءة بشكل كبير.كما يمكن إعداد الكاميرا الخلفية لتصبح متعدد الاستخدامات وتتجاوز التصوير العادي. أما بالنسبة للكاميرا الأمامية فهي جيدة لصور السيلفي ولكنها ليست الأنسب لصور السيلفي الجماعية بسبب مجال الرؤية الضيق. تدعم الكاميرا الأمامية الوضع الليلي لصور السيلفي ذات الإضاءة المنخفضة، ولكنها تتطلب أيدي ثابتة لالتقاط صور لائقة خالية من ضبابية الحركة.

Reno5 Z One-Piece Quadcam

بالنسبة لمقاطع الفيديو قامت OPPO بترقية قدرة التصوير لهاتف Oppo Reno5 Z باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة، والتي ظهرت لأول مرة عند الكشف عن هاتف Reno 5 Pro 5G. تم الترويج لهذه الميزة التي تركز على تحسين النطاق الديناميكي وعمق الألوان ونسبة التباين لتقديم تجربة فيديو محسنة. تعمل الميزة ايضا على تحسين القدرة على تسجيل الفيديو في الإضاءة المنخفضة، كما تتيح الميزة HDR إلتقاط جميع التفاصيل .

بصرف النظر عن ميزة استخدام الذكاء الاصطناعي يمكن لهاتف Oppo Reno5 Z تصوير فيديو مزدوج العرض وصورة ملونة بالذكاء الاصطناعي وفيديو أحادي اللون وفيديو فائق الثبات. تتيح لك ميزة عرض الفيديو المزدوج استخدام كل من الكاميرات الأمامية والخلفية في وقت واحد لتسجيل مقاطع الفيديو. تطبق ميزة صورة ملونة AI مرشحات بالأبيض والأسود على خلفية الإطار مع الحفاظ على الألوان وهذه الميزة تستخدم فقط على البشر. يستخدم الفيديو فائق الثبات تثبيت الصورة الإلكتروني لتسجيل مقاطع فيديو خالية من ضبابية الحركة والاهتزازات.

النظام

يعمل الهاتف بنظام تشغيل ColorOS الخاص بشركة Oppo المبني على نظام أندرويد 11 الجديد، لكن يمكن القول أنك لن ترى أفضل واجهة مستخدم لهاتف صيني في السوق حاليًا (مقارنة مع شاومي وهواوي) على الرغم من جودة الشاشة التي تعزز ألوانها.

بالمجمل يبدو ColorOS سهل الاستخدام ولا شيء مربك فيه على الاطلاق، كما أن حجم الأيقونات في الاعدادات والقائمة المنسدلة كبير نسبيًا.

يظهر الوضع الافتراضي جميع التطبيقات المثبتة عبر عدة صفحات على شاشتك الرئيسية، ولكن يمكنك العودة إلى درج التطبيقات إن رغبت بذلك، ومثل معظم واجهات المستخدم في وقتنا هذا فيمكنك أيضًا التخلص من الأزرار السفلية والانتقال للتحكم بالايماءات اذا أردت ذلك.

من ناحية الموثوقية وقفل الهاتف، فيحتوي هاتف Oppo Reno5 Z على ميزة القفل بواسطة بصمة الوجه، التي بينت أنها سريعة للغاية في هذا الهاتف وفي كل مرة ستحمل الهاتف وترفعه نحو وجهك سيفتح القفل وقد بين أنه أسرع حتى من حساس بصمة الاصبع تحت الشاشة.

بالعودة إلى نظام التشغيل، لن تجد أن هذه الواجهة هي الأسرع فعلى الرغم أن فتح التطبيقات والتنقل بين الواجهات لم يسبب أي متاعب إلا أنه لم يكن الأسرع مقارنة مع هواتف أخرى من نفس الفئة.

الأداء

ياتي الهاتف مدعومًا بمعالج MediaTek Dimensity 800U مع ذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 8 جيجا بايت وذاكرة تخزين داخلية تبلغ 128 جيجا بايت ، يعد الهاتف تحسنًا كبيرًا فيما يتعلق بالأداء مقارنة ببعض أقرانه. يتعامل مع كل مهمة بسهولة. إنه يعمل بشكل جيد لمعظم المهام ويتعامل بشكل جيد مع وظائف المعالج والرسومات المكثفة. لا توجد مشاكل حرارية هنا وأداء الألعاب كثيف الرسوميات جيد مثل أي هاتف ذكي آخر متوسط المدى. إن تقريب الأداء السريع هو قدرة على تشغيل شبكة 5G.

يكتمل الأداء بواجهة مستخدم ColorOS 11.1 المستندة إلى نظام التشغيل Android 11. من الكثير من تخصيص واجهة المستخدم إلى نغمات الرنين الجديدة وموضوعات العرض التي تعمل دائمًا ، فإن نظام التشغيل مليء بالمفاجآت ويشعر بأنه مصقول خاصة في الاستخدام اليومي.

Game Focus Mode

البطارية

يحتوي الهاتف على بطارية تبلغ 4310 مللي أمبير، وهي مناسبة جدا لهاتف رقيق جدًا. وبالنظر إلى حقيقة أن شركة Oppo تجمع شاحن سريع بقوة 30 واط في العلبة ، فهذا يعني أنه لا داعي للقلق كثيرًا بشأن أوقات الشحن – فهي سريعة للغاية. فشحن للمدة 5 دقائق سيقدم لك 2.9 ساعة من الاتصال او 0.9 ساعة من انستجرام.

يدعم الهاتف وضع الطاقة المنخفضة الفائق الذي يسمح لهاتفك باستهلاك منخفض للطاقة، وذلك باستخدام ما يصل إلى % 1.78 فقط من البطارية لمدة 8 ساعات اي يمكن ان تستمر مدة اسبوعين اذا كانت البطارية مشحونة بالكامل.

اترك تعليقا