مراجعة PlayStation VR2

نبذة عن الشركة

تمثل PlayStation علامة تجارية لوحدات التحكم في الألعاب وبرامج ألعاب الفيديو التي تنتجها شركة Sony Interactive Entertainment SIE، وهي شركة تابعة لمجموعة Sony Corporation اليابانية. تأسست PlayStation في ديسمبر 1994 وأصبحت منذ ذلك الحين واحدة من أكثر العلامات التجارية للألعاب نجاحًا وتأثيرًا في العالم.

بالإضافة إلى وحدات التحكم الخاصة بها، تقدم PlayStation أيضًا مجموعة من برامج وإكسسوارات ألعاب الفيديو ، كما تملك مجموعة من استوديوهات مثل SIE Japan Studio و Naughty Dog و Sucker Punch Productions، بالإضافة إلى علاقات تعاون من مطورين من جهات خارجية.

تتمثل إحدى نقاط القوة الرئيسية في PlayStation في التزامها بتقديم تجارب ألعاب عالية الجودة، كما تتمتع الشركة بتاريخ طويل من العمل مع مطوري الألعاب من الدرجة الأولى لإنشاء ألعاب جذابة ومبتكرة تدفع حدود ما هو ممكن في صناعة الألعاب، كما أنها رائدة في مجال ألعاب الواقع الافتراضي (VR) مع إصدار سماعة PlayStation VR لجهاز PS4 في عام 2016.

جانب آخر مهم لعلامة PlayStation التجارية هو مجتمع اللاعبين القوي، حيث قامت PlayStation ببناء متابعين مخلصين للاعبين حول العالم، ممن لديهم شغف بالعلامة التجارية والألعاب التي تقدمها، نجحت الشركة في بناء مجتمع قوي، ورسخت مكانتها كعلامة تجارية رائدة في صناعة الألعاب.

المقدمة

لطالما كانت شركة سوني لاعباً رئيسياً في صناعة الألعاب لعقود من الزمن، ومع إطلاقها لجهاز PlayStation VR2، رفعت مستوى الترفيه لمستوى أعلى خاصة مع المميزات الجديدة التي من خلالها ستحصل على تجربة واقع افتراضي غامرة وممتعة أكثر.

في هذه المراجعة التفاصيلية، سوف نتكلم على مختلف الجوانب لهذا المنتج المبتكر من التصميم وطريقة الاعداد والاداء بالاضافة إلى المميزات الذي التي يدعمها، ونساعدك في تحديد ما إذا كانت هذا المنصة مناسبة لك، فتابعنا للحصول على كافة التفاصيل.

مواصفات التقنية

المنصةPlayStation VR2PlayStation VR
الجهاز المدعومPlayStation 5PlayStation 4/PS4 Pro
الشاشةOLED/HDR – 90Hz/120HzOLED/SDR – 90Hz/120Hz
الدقة2000×2040 Per Eye960×1080 Per Eye
مجال الرؤية110 Degrees100 Degrees
المستشعراتAccelerometer, Gyroscope, IR Proximity SensorAccelerometer, Gyroscope
الكاميراتFour for headset and controller tracking – two IR for eye-trackingOne (external)
المنفذUSB-CUSB/HDMI via breakout box

من خلال الجدول أعلاه: نلاحظ أن منصة PSVR2 يتفوق على الجيل الأول من PSVR في جميع المواصفات خاصة على مستوى الشاشة ومجال الرؤية وعدد الكاميرات وتتبع العين، مما يجعلها الخيار الأفضل.

التصميم

أول ما تفتح صندوق وترى سماعة الواقع الافتراضي PlayStation VR 2 ستشعر بالاناقة، خاصة أن تصميم يغلب عليه اللون الأبيض الذي يطابق نظام ألوان جهاز PS5، الشيء الجميل هنا هو وجود بعض التفاصيل الصغيرة مثل شعارات PlayStation اللامعة الموجودة على الجانبين، هذا يدل أن شركة قد بذلت الكثير من الجهد في تصميم هذه السماعة، لتبدو وكأنها جهاز فاخر.

يتميز الجزء الأمامي من بأربع كاميرات مواجهة للخارج لتتبع الحركة والموضع، بالاضافة الى لوحة سوداء فوق أدوات وظيفتها تعديل العدسة والنطاق، بينما توجد أزرار الوظيفة والطاقة أدناه، بينما تحتوي اللوحة السفلية على الميكروفون.

تاتي عصبة رأس PS VR2 من قسمين مصبوبين من البلاستيك الأبيض يفصلان عن بعضهما البعض ويضغطان على الجزء الأمامي والخلفي من الرأس. تعمل عجلة التصعيد المزودة بآلية تحرير الزر على شد القسمين معًا للتأكد من أنهما آمنان. عصابة الرأس مبطن بمطاط أكثر كثافة من قناع الوجه، لتكون أكثر راحة.

الشاشة

تأتي سماعة PSVR 2 مع شاشة OLED بدقة 4K من خلال تقديم 2000 × 2040 لكل عين، مع معدل تحديث يصل حتى 120 هرتز، حيث يمكن أن تدعم سماعة الرأس معدلات الإطارات العالية بما يكفي للتخفيف من دوار الحركة الذي تعاني منه بعض سماعات الرأس VR، الآن لن تشعر بالغثيان المرتبط بالواقع الافتراضي.

يعتمد مجال الرؤية 110 درجة أكثر 100 درجة للجيل الاول من PSVR ، على الرغم من أن مجال الرؤية الذي يزيد عن 100 درجة مقبول تمامًا، حيث ملأت شاشة PSVR 2 رؤيتي ونادراً ما شعرت بأنني كنت أحدق في شاشة في بعض النظارات بدلاً من التحديق في عالم افتراضي.

لقد مر وقت منذ أن استخدمت PSVR، لكنني أشعر أن OLED الخاص بـ PSVR 2 أفضل في التعامل مع الألوان، وهذا ما يجعل التجربة متكاملة وممتعة.

الاعداد

يعد إعداد PSVR 2 أمرًا سهلا للغاية، كل ما عليك فعله هو توصيلها بواسطة منفذ USB-C في الجزء الأمامي من PS5. ولإقتران وحدات التحكم، تحتاج إلى توصيلها بمنفذ USB-A على PS5 باستخدام كبل USB-C إلى Type-A المرفق الموجود في صندوق PSVR 2، ما عليك سوى الضغط على زر PlayStation على وحدة التحكم المتصلة وفي بضع ثوانٍ، ستكون جاهزًا لمتابعة الإعداد.

بعد بعض المطالبات السريعة على الشاشة، ستتم مطالبتك بفحص غرفتك بحثًا عن مستويات السطوع، وبعد ذلك سيُطلب منك ارتداء سماعة الرأس واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة من خلال ضبط النطاق وموضع العدسة بحيث يكون كل شيء أمامك تقريبًا وذلك كان سهلا للغاية.

بمجرد بدء تشغيل PSVR 2، سيقوم بعد ذلك بفحص غرفتك لتحديد المساحة التي سيتعين عليك التنقل فيها، حتى إذا كنت تخطط لاستخدام الجهاز عند الجلوس، ستحتاج إلى مساحة 2 متر مربع ، يمكن بعد ذلك تحرير المنطقة بسرعة وسهولة باستخدام أدوات التحكم إذا كنت تعتقد أنك ستواجه خطر التعثر في طاولة أو السير على رف الكتب أولاً، وإذا كانت فكرة مثل هذه الاصطدامات تجعلك تشعر بالقلق ، فلا تقلق لأن سماعة الرأس تحذر مرتديها عند وصولهم إلى حافة منطقة VR المخصصة ؛ إذا ابتعدت كثيرًا ، ستعيدك سماعة الرأس إلى الواقع.

بمجرد الإعداد،سيتم نقلك إلى قائمة PlayStation أمام عينيك وخيار تحميل لعبة متوافقة مع PSVR 2 ؛ فقط ضع في اعتبارك أن بعض الألعاب تتطلب إعددات إضافية.

التحكم

يوحدات التحكم Sense على هيا تقاطع بين وحدة التحكم DualSense ووحدات التحكم Quest 2، لديهم شكل مشابه لكنهم أكبر مع وجود قبضة تشبه المسدس، حيث تتمتع وحدات التحكم Sense بتصميم خيالي وجذاب.

يوجد في الجزء العلوي من كل وحدة تحكم تجد عصا تحكم قابلة للنقر وزر PlayStation وزر صغير لإعادة توجيه العرض الأمامي لسماعة الرأس وزوج من الأزرار: دائرة و X لوحدة التحكم اليمنى ومربع ومثلث لليسار، يتم التعامل مع واجبات L1 و R1 بواسطة زر في قبضة وحدات التحكم ويجلسان تقريبًا تحت الإصبع الأوسط، وتأتي L2 و R2 في شكل مشغلات بنفس التقنية التكيفية مثل وحدة التحكم DualSense.

كما هو الحال مع وحدة التحكم DualSense، يتم استخدام اللمس المتقدم لنقل الإحساس بشكل أفضل، مما يجعل الحركة في الألعاب أكثر ديناميكية وواقعية وبالتالي غامرة.

على الرغم من أن PSVR 2 ليس وحدة تحكم، إلا أنه يدعم تتبع العين كجزء من مخطط التحكم، حي تقول Sony إن هذه الميزة ستتيح للاعبين التعبير عن ردود أفعالهم ومشاعرهم بشكل أفضل في الألعاب، هذه التقنية تسمح لك بالانتقال إلى القوائم بلمحة، يستخدم هذا التتبع أيضًا في بعض الألعاب، على سبيل المثال لمساعدة الشخصيات غير القابلة للعب في الحفاظ على اتصال بالعين مع اللاعب، إنها تبدو وكأنها ميزة من الجيل التالي بشكل صحيح يمكن أن تفتح جميع أنواع التفاعلات الافتراضية في الألعاب المستقبلية.

الاداء

تستفيد سماعة الواقع الافتراضي من قوة PS5 من خلال عرض عوالم مذهلة بصريًا. لن أنسى أبدًا المرة الأولى التي دخلت فيها إلى الغابة المفصلة بشكل لا يصدق في Horizon Call of the Mountain ، والتي تقدم مشاهد رائعة .

تبدو الألعاب الان على أكثر وضوحًا، نظرًا لأن PlayStation VR 2 يدعم دقة (2000 × 2040 لكل عين)، كما تساعد شاشة OLED في جعل الألوان تبدو أكثر حيوية.

من حيث الأداء ، ليس لدينا أي قلق مع PSVR 2. لم نواجه أي أعطال أو مواطن الخلل التي يبدو أنها ناجمة عن الجهاز، حيث يشعرك PSVR 2 بأنه رائع في الارتداء ويسهل اللعب به لفترات زمنية مناسبة.

تحتوي معظم الألعاب على مجموعة متنوعة من خيارات الحساسية عندما يتعلق الأمر بحرية الحركة ، ولا عيب في تبني الجانب الأكثر نعومة من ذلك إذا احتجت إلى ذلك. لقد فعلنا ذلك بالضبط في Horizon ، والتي لديها بديل ممتع للتحكم في العصا التناظرية (التي لا تستطيع معدتنا التعامل معها في الواقع الافتراضي في بعض الأحيان) ، مما يتيح لك التحرك في اللعبة من خلال التظاهر بحركة المشي بيديك بدلاً من ذلك.

بشكل عام ، تبدو PSVR 2 وكأنها منصة صلبة وموثوقة للواقع الافتراضي ، وهي بالتأكيد خطوة للأمام على الجيل الأخير. نأمل أن تحصل في الوقت المناسب على الألعاب التي تستحقها.

المميزات

تاتي PlayStation VR 2 مليئة بالعديد من الميزات التي تساعد في تقديم تجربة مثيرة وغامرة والتي نجد منها مايلي

تتبع العين

تقنية تتبع العين التي حظيت بأكبر قدر من الاهتمام، خاصة وأن هذه واحدة من أرخص سماعات الواقع الافتراضي التي تدعمها حتى الآن ، تم إطلاق هذه الميزة في Meta Quest Pro التي تاتي بسعر 1499 دولارًا، كما تاتي في سماعة Vive Pro Eye التي تاتي بسعر 999 دولارًا.
جزء من عملية الإعداد الأولي هو التأكد من عمل تتبع العين. في سياق عملية الإعداد ، لقد تأثرت بمدى نجاحها. كان النظر إلى سلسلة من النقاط سريعًا وعمليًا. إنها تجربة غريبة بالنسبة لقطعة تقنية للتعرف على المكان الذي تبحث عنه وأنا متحمس لرؤية كيفية تنفيذها في الألعاب المستقبلية، الان يُستخدم هذه التقنية في التنقل بين القائمة، لكننا نأمل أن تستفيد الألعاب المستقبلية بشكل كامل من هذه التكنولوجيا المميزة.

الكاميرا
.يوجد زر مخصص لتنشيط كاميرا في أي وقت على سماعة الرأس واستفدت منه كثيرًا، حيث يمكنك من الحصول على لمحة عن مكانك في أي لحظة، كما يمكنك استخدامه للتوقف مؤقتًا والدردشة مع شخص قريب منك أمر مفيد للغاية.

الراحة
سماعة الرأس الفعلية مثيرة للإعجاب من حيث الراحة. الطريقة التي تستقر بها على رأسك مريحة وناعمة. تشعر أنها مشدودة بشكل مناسب حيث يمكنك تحريك رأسك بحرية ، وهي مناسبة حتى لمرتدي النظارات.

السماعات
تحتوي بعض سماعات الرأس VR على مكبرات صوت بالقرب من أذنيك، لقد تم تصميمها بطريقة تجعلها تترك القليل جدًا من الأسلاك الزائدة ، وهي نعمة. تتدلى سماعات الأذن على بعد بضع بوصات من أذنيك حتى لا تعترض طريقهما على الإطلاق. حتى إذا كنت لا تستخدمها وتعتمد على صوت التلفزيون ، فيمكنها البقاء متصلاً بسماعة الرأس وستظل بعيدًا نسبيًا عن الطريق. تطبيق التصميم الخاص به هو لمسة صغيرة.

أجهزة التحكم في الحواس
تعد وحدات التحكم PlayStation VR2 Sense ترقية هائلة من وحدات التحكم Move المستخدمة جنبًا إلى جنب مع السماعة الأصلية. إنها مريحة وسريعة الاستجابة ولا تعتمد على الضوء للتتبع، أن مزامنة وحدات التحكم تتطلب توصيلها بالنظام باستخدام كبل USB-C.

اهتزاز سماعة الرأس
إحدى نقاط البيع الفريدة في PlayStation VR2 هي ردود الفعل اللمسية في سماعة الرأس الفعلية ، مما يعني في الأساس أن سماعة الرأس لديها القدرة على الاهتزاز حسب الموقف، لكن الالعاب التي لعبتها لم تستفد من هذه الميزة كثيرًا.

دعم وضع الجلوس

تدعم سماعة الرأس أوضاع الجلوس والوقوف وحجم الغرفة. يعد إنشاء حدودك أمرًا سهلاً حقًا أيضًا ، حيث تظهر الجدران الافتراضية إذا اقتربت جدًا من التلفزيون أو الحائط. يمكن لجهاز PlayStation VR 2 أن يتذكر آخر حدود قمت بإنشائها ، لذلك لا تحتاج إلى إعداده في كل مرة تقوم فيها بتشغيله – ولكن إذا كنت بحاجة إلى تعديل الحدود ، أو إنشاء واحدة جديدة من البداية ، وجدت أنه من السهل جدًا القيام بذلك.

استخدامها كشاشة عرض

يمكن أيضًا استخدام PlayStation VR 2 كشاشة عرض بديلة للتلفزيون الخاص بك لألعاب PS5 القياسية. لقد لعبت God of war على سماعة الرأس ، وبما أنها ليست مصممة للواقع الافتراضي ، بدا الأمر كما لو كنت أشاهده على شاشة سينما ضخمة – كانت جودة 4K رائعة أيضًا. حتى أنني شاهدت بعض الافلام عبر Netflix.

Related posts

مراجعة LEGO® Horizon Adventures

مراجعة Diablo IV: Vessel of Hatred

مراجعة لعبة Call of Duty: Black Ops 6