Gtxarabia
Image default
الأجهزة المنزلية

الإعلان عن الاختراع الفائز بجائزة جيمس دايسون في دولة الإمارات للعام 2023

أعلنت جائزة جيمس دايسون عن فوز اختراع SMEFA بجائزتها على المستوى المحلي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو عبارة عن حل مبتكر للتسوق، يعمل بتقنية المسح الذكي ويهدف لمساعدة أصحاب الهمم وإثراء تجربتهم في التسوق لتكون أكثر راحة. واستلهم خمسة طلاب جامعيين فكرة هذا الاختراع من التزام دولة الإمارات بدمج وتمكين أصحاب الهمم، حيث عملوا على تطوير تقنية لحلّ مشكلة يعانون منها أثناء التسوق، والتي تسهم في تبسيط وتسهيل حياتهم اليومية.

وعلى مدار السنوات الست الماضية، شجعت جائزة جيمس دايسون الطلاب الجامعيين والخريجين الجدد في اختصاصات الهندسة والتصميم في دولة الإمارات على تصميم منتج قادر على حل مشكلة ما. ويتم تشجيع المشاركين على تقديم حلول واسعة النطاق للمشاكل العالمية الملحّة.

وفاز فريق مكون من خمسة طلاب هندسة من جامعة هيريوت وات بالجائزة على المستوى المحلي لهذا العام، إذ لاحظ الفريق بأن تجربة التسوق الحالية غير مريحة للجميع، وبأن هناك حاجة لجعلها أكثر سلاسة وراحة بالنسبة لمن يعانون من صعوبات في التنقل والحركة. وركز الطلاب على تعزيز مستويات الكفاءة والراحة بهدف خلق تجربة تسوق أكثر شمولًا ومتعة للجميع. وأثمرت جهودهم عن اختراع أطلقوا عليه اسم SMEFA، وهو عبارة عن عربة تسوق تعمل بتقنية المسح الذكي، وتستخدم تقنية النماذج الأولية الإلكترونية، ومزايا أخرى مبتكرة مثل إمكانية تعديل الارتفاع والمقعد المدمج، من أجل تلبية الاحتياجات المختلفة للمتسوقين.

ومع فوزه بالجائزة، حصل اختراع SMEFA على منحة نقدية بقيمة 5,000 جنيه إسترليني، ليتم استخدامها لتطويره في المراحل المقبلة، وسيتأهل الفريق الفائز تلقائيًا للمشاركة في المسابقة العالمية، التي سيتم الإعلان عن المؤهلين للمشاركة بها يوم 18 أكتوبر، بينما سيتم الإعلان عن الفائزين على المستوى الدولي يوم 15 نوفمبر. هذا وجاء في المركزين الثاني والثالث على المستوى المحلي اختراعان هما: Hydropurfication وFarmFlock.

حول الاختراع

SMEFA هو اختراع من ابتكار فريق من طلاب جامعة هيريوت وات، وهم نويل بينوي ومانوش دين، وأديتا سوبين، وأشفين فيجيش، وصديق أدهي. تأسس الفريق حين اكتشف الطلاب بأن لديهم اهتمامًا مشتركًا بالتكنولوجيا ومساعدة الآخرين، ليثمر ذلك عن اختراع SMEFA لجعل تجربة التسوق أكثر راحة وسلاسة لأصحاب الهمم.

ويستخدم اختراع SMEFA مجموعة من التقنيات، التي تشمل التعرف على الصوت والتعرف على الصورة والواقع المعزز، من أجل مساعدة المستخدمين على التنقل في المتاجر والعثور على المنتجات وتبسيط عملية الشراء بشكل عام.

التصميم الإنشائي

جاءت فكرة التصميم حين لاحظ الفريق بأن تصاميم عربات التسوق المتاحة غير شاملة أو مناسبة للبعض. ولمعالجة هذه المشكلة، جرى تصميم SMEFA بطريقة قابلة للتعديل مع تطوير العديد من الوظائف المادية التي تجعلها في متناول أصحاب الهمم. تتميز العربة بتصميم فريد، حيث يمكن تحريك السلة لأعلى أو أسفل باستخدام مساحة أقل، والقدرة عل حمل أوزان أثقل، مما يجعل عملية رفع الأشياء الأثقل وزنًا أكثر سهولة إذ تتحرك العربة لأعلى عند إزالة الحمولة. علاوة على ذلك، فإن حجم العربة الصغير يجعل من السهل تحريكها في المساحات الصغيرة، حيث يبلغ حجمها 140 لترًا، وتزن 9 كجم فقط، بينما تخزن العربات العادية 60 لترًا، وتزن 9.5 كجم.

التطبيق وتقنية المسح الذكي

تم تصميم عربة التسوق والتطبيق مع وضع الأنظمة الغذائية المحددة للمستخدم في الاعتبار، وهي مفيدة لأنها تعرض السعرات الحرارية والمواد المسببة للحساسية الموجودة في المنتج عند مسح الباركود الخاص به. أولاً، يقوم المستخدم بمسح المنتج ضوئيًا باستخدام ماسح الباركود ثم يضعه في عربة التسوق، حيث يتم اكتشاف وزنه بواسطة جهاز استشعار خاص. كما يتم استخدام ألواح Arduino للكشف عن المنتجات التي لم يتم مسحها وإرسال اهتزازات إلى مقبض العربة باستخدام محرك اهتزاز وجهاز استشعار. تعد عربة المسح الذكية SMEFA تصميمًا مبتكرًا يبسط عملية التسوق، ويساعد أصحاب الهمم الذين يعانون من صعوبات في التنقل والحركة على التسوق بكل راحة وسهولة. وفي حالة الكشف عن منتج لم يتم مسحه، يهتز مقبض العربة لتنبيه المتسوق خلال 10 ثوانٍ. في المقابل، يتم نقل بيانات المنتجات الممسوحة ضوئيًا إلى تطبيق SMEFA عبر شريحة ESP32 (رمز الاستجابة السريعة). من جهة أخرى، يعمل نظام الدفع عبر التطبيق على تبسيط العملية بشكل أكبر، حيث لا يحتاج المتسوق للانتظار في طوابير طويلة للدفع. وقد حرص الفريق الذي طور SMEFA على استخدام التقنيات المبتكرة لإحداث تأثير إيجابي على المجتمع.

اترك تعليقا