Gtxarabia
Image default
الهواتف والإكسسورات

شاومي تسلط الضوء حول أهمية الملكية الفكرية وتحصل على أكثر من 29,000 براءة اختراع على مستوى العالم

سلطت شركة شاومي الرائدة في قطاع إلكترونيات والهواتف الذكية الضوء على أهمية الملكية الفكرية عبر ورقة بيضاء، استعرضت من خلالها انجازاتها في الملكية الفكرية، وقدرتها على الابتكار التكنولوجي، حيث تعمل شاومي حالياً في 12 مجالاً تكنولوجياً للبحث والتطوير، بما في ذلك تكنولوجيا الاتصالات المتنقلة عبر الجيل الخامس، والبيانات الضخمة، والحوسبة السحابية، والذكاء الاصطناعي، إضافة إلى 98 قطاعاً تكنولوجيا فرعياً، فيما يعد الابتكار التكنولوجي بمثابة قوة الدفع لشركة شاومي عالمياً، حيث توفر حقوق الملكية الفكرية الدعم والحماية لمزيد من الابتكارات التكنولوجية بطريقة فعالة.

فمنذ 30 سبتمبر 2021، تمكنت شاومي من احتلال المرتبة الــ 13 عالمياً في الحصول على براءات الاختراع لشبكة الجيل الخامس. واعتباراُ من 30 سبتمبر 2022، حصلت شاومي على أكثر من 29,000 براءة اختراع على مستوى العالم، تغطي أكثر من 60 دولة ومنطقة.

واستعرض رئيس شركة شاومي وانغ شيانغ أهمية الابتكار للشركة، كوسيلة فعالية لتزويد المستهلكين بأفضل الابتكارات التكنولوجية، حيث يساهم احترام حقوق الملكية الفكرية على تقديم حلول متنوعة لتسوية نزاعات الملكية الفكرية، فيما تسعى الشركة إلى تحقيق شراكة ملكية فكرية طويلة الأمد ومستدامة، لتعزيز شمول التكنولوجيا لصالح المجتمع. هذا، وسلطت الشركة عبر الورقة البيضاء، الضوء على بيئة الملكية الفكرية المتنوعة والمعقدة، التي تواجه الشركات الصينية ذات الطموحات العالمية. فمن خلال الاستجابة النشطة للدعاوى القضائية، والانفتاح على التعاون، والسعي لتطبيق استراتيجية متعددة الأطراف، تمكنت شاومي من توسيع تواجدها العالمي.

ففي خلال السنوات الماضية، قامت شاومي بتطبيق الملكية الفكرية على نطاق واسع، لدعم الأعمال التجارية والتطوير التكنولوجي، في حين تسعى شاومي إلى التعاون مع شركاء الأعمال، العالميين لتعزيز دمج التكنولوجيا مع حقوق الملكية الفكرية، لتمكين أفراد المجتمع من الاستفادة من التكنولوجيا المبتكرة.

الملكية الفكرية في شاومي تدعم الابتكار

بعد مرور 13 عاماً، منذ إطلاق استراتيجيتها Smartphone × AIoT، تمكنت شاومي من توسيع إطار تواجدها في أكثر من 100 سوق حول العالم، حيث تعتمد أعمال الشركة على منتجات الهواتف الذكية، وأجهزة التلفزيون الذكية، والأجهزة المنزلية الذكية الكبيرة، والأجهزة القابلة للارتداء، وخدمات الإنترنت، وقد تم استعراض جهود الشركة في مجال البحث والتطوير في العديد من المجالات، التي تشمل نظام تشغيل الهواتف الذكية، والتصوير، والشحن، ونظام تشغيل التلفزيون الذكي، والذكاء الاصطناعي، وغيرها من المجالات الأخرى.

فعلى سبيل المثال، تساهم حماية براءات الاختراع القوية في دعم الابتكار المستمر لنظام MIUI. فمنذ عام 2022، تمتلك شاومي أكثر من 7,700 براءة اختراع في جميع أنحاء العالم، تعتمد على نظام التشغيل MIUI ووظائف البرنامج، كما تمتلك شاومي أكثر من 700 براءة اختراع في تكنولوجيا شحن الهواتف الذكية، بما في ذلك، على سبيل المثال بنية الدائرة الأساسية، وإدارة السلامة وتحسين الإرسال.

وتساهم حماية براءات الاختراع في تعزيز الابتكار عبر تقنية التصوير بهواتف شاومي الذكية. فمنذ عام 2022، تمتلك شاومي أكثر من 1,000 براءة اختراع لتكنولوجيا التصوير في جميع أنحاء العالم، وتسعى الشركة أيضاً إلى توسيع مجموعة براءات الاختراع الخاصة بشبكات الجيل الخامس. وبحلول نهاية شهر سبتمبر 2021، احتلت شاومي المرتبة الــــ 13 في قائمة براءات الاختراع في شبكات الجيل الخامس، حيث شاركت شاومي في صياغة أكثر من 260 معياراً صناعياً، وقد تم الاعتراف بقدراتها الفنية من قبل الجهات ذات الصلة في هذه الصناعة.

وقد أدى نظام الملكية الفكرية الخاص بشركة شاومي إلى تطوير مجموعة واسعة من سيناريوهات الاستخدام في نظامها البيئي الذكي. فبعد سنوات من عمليات التطوير، حصلت شاومي على أكثر من 1,200 براءة اختراع متعلقة بالذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، كما تم تطبيق تقنية Xiaomi AI لتقليل الضوضاء في أكثر من 60 منتجاً، مما أدى إلى نمو أعمال الشركة.

وتعد شاومي ملتزمة بـ “Technology for Good”، حيث طورت شاومي تدريجياً مزايا إمكانية الوصول لنظام التشغيل MIUI الخاص بها. فعلى سبيل المثال، تم تصميم تقنية اللمس من شاومي، والتعرف على الصوت المحيط، وتقنية تحويل النص إلى كلام للمستخدمين، الذين يعانون من ضعف البصر، والسمع، والكلام، مما يسمح للمستهلكين من ذوي الاحتياجات الخاصة بالاستمتاع بالتكنولوجيا.

الملكية الفكرية تمكن شاومي من تحقيق طموحاتها عالمياً

في عام 2013، بدأ نظام الملكية الخاص بشركة شاومي بالتركيز على حماية تقنيتها المطورة ذاتياً، من خلال تسجيل براءات اختراع أجهزتها ونظام التشغيل MIUI. إضافة إلى التركيز على السوق الصينية، قامت الشركة بغزو الأسواق الخارجية، مثل أوروبا، حيث يأتي ذلك مواكبةً لتطور السريع لهواتف شاومي الذكية، فقد لفتت انتباه أصحاب براءات الاختراع في جميع أنحاء العالم.

وخلال الفترة من 2014 إلى 2019، قامت شاومي بتسريع تواجدها في الأسواق الخارجية، حيث اتخذت شاومي أسواق الهند وجنوب شرق آسيا كنقطة انطلاق، كما تمكنت من دخول أسواق أوروبا وأمريكا اللاتينية تدريجياً، ونمت حقوق الملكية الفكرية

الخاصة بشركة شاومي خلال هذه الفترة، من خلال الحصول على أكثر من 2000 طلب براءة اختراع عالمي. ومنذ عام 2015، بلغ متوسط طلبات البراءات العالمية السنوية حوالي 6,000 طلب.

وفيما يتعلق بادعاءات الكيان غير الممارس، اتهمت BlueSpike شاومي بانتهاك حقوق براءات الاختراع الخاصة بها على طرازات الهواتف الذكية المتعددة في عام 2013. وانتهت الدعوى بسحب BlueSpike الدعوى القضائية، مما يعكس أهمية حقوق الملكية الفكرية التي تحمي جهود التطوير لشركة شاومي، حيث قامت شاومي أيضاً بتأمين الأحكام القانونية ضد Sisvel و IPCom وغيرهما، وهو الأمر الذي ساهم في إنشاء مبدأ FRAND “عادل ومعقول وغير تمييزي” في مجال الملكية الفكرية العالمي.

من خلال وسائل مختلفة مثل الاستحواذ، والترخيص المتبادل ونقل براءات الاختراع، تمكنت شاومي من تحقيق إنجازات كبيرة في مجال براءات الاختراع. ففي عام 2016، وسعت شاومي ومايكروسوفت شراكتهما العالمية، حيث حققت شاومي تقدمًا بارزاُ في عولمة الملكية الفكرية، وذلك منذ عام 2020، كما حققت الشركة إنجازات كبيرة في مجال الملكية الفكرية.

اترك تعليقا