Gtxarabia
Image default
ألعاب فيديو والترفيه

كبرى العلامات التجارية تعتمد على الألعاب الالكترونية للوصول إلى المستخدمين خلال شهر رمضان

: تبحث أقوى العلامات التجارية العالمية عن سبل مبتكرة للوصول إلى الجمهور عن طريق الألعاب الالكترونية، مع توقعات بوصول عدد اللاعبين إلى 86 مليون بحلول عام 2025، في أكبر ثلاثة أسواق ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر).

ويمثل شهر رمضان فرصة بالنسبة للعلامات التجارية لاستهداف مجتمع الألعاب، حيث أظهرت الأبحاث السابقة أن المستخدمين يتجهون إلى هواتفهم المحمولة، وخاصة الألعاب، للترفيه خلال الشهر الكريم، حيث يجدون لأنفسهم مقداراً مضاعفاً من أوقات الفراغ مع انخفاض ساعات العمل والإجازات المدرسية.

وكانت الأبحاث التي أجرتها كل من adcolony و GWI خلال شهر رمضان، قد بينت أن 50٪ من المشتركين في الاستبيان في المملكة العربية السعودية يقضون 1-3 ساعات على الإنترنت باستخدام هواتفهم الذكية، كما أفاد 48٪ منهم أنهم يقضون من 30 دقيقة إلى ساعتين أثناء ممارسة الألعاب على الهواتف الذكية يومياً خلال شهر رمضان. أما الوقت المفضل لممارسة ألعاب الهاتف فهو بين الساعة 12 ظهراً و6 مساءً. كما يقضي الأفراد خلال الشهر الكريم من 15 إلى 60 ساعة في ممارسة الألعاب على الأجهزة المحمولة.

تتعاون شركة Power League Gaming ، الشركة الرائدة في مجال الألعاب والرياضات الإلكترونية، القائمة على البيانات، والتي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، مع بعض العلامات التجارية الرائدة في العالم التي تغطي مجموعة واسعة من الصناعات التي تتنوع ما بين قطاع المأكولات والمشروبات، والتقنيات الاستهلاكية، وماركات التجميل، خلال شهر رمضان لتوسيع حضورها ضمن مجتمع الألعاب. ولا يقتصر ذلك على تقديم الإعلانات فقط، وإنما يشمل أيضاً هندسة تجارب الألعاب متعددة القنوات وأنظمة المحتوى.

وفي تعليق له، قال مات بيكرينغ، الرئيس التنفيذي لشركة Power League Gaming: “بالنسبة للعلامات التجارية في مختلف القطاعات، يعد شهر رمضان واحداً من أهم الأوقات للوصول إلى المستهلكين، حيث يتجه عملاؤنا الآن نحو الألعاب الالكترونية باعتبارها أداة فعالة لتحقيق أهدافهم. يصل قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، الذي أظهر نمواً مستداماً على أساس سنوي، مع تقديرات تقدم بمعدل النمو السنوي المركب بنسبة 13.8% بناءً على الأداء في الأشهر الاثني عشر الماضية، إلى ذروة الأداء سنوياً خلال شهر رمضان المبارك، الأمر الذي يشكل نظاماً مثالياً بالنسبة للعلامات التجارية من أجل الوصول إلى العملاء، وتعد غالبية هذه الفئة من الجيل Z”.

وتعد شركة “STC البحرين” من العلامات التجارية التي تنشط خلال شهر رمضان، وهي تستهدف حصرياً جمهور الألعاب في البحرين التي تعد مركزاً هاماً بالنسبة للاعبين على مستوى المنطقة. لقد أدركت الدولة إمكانات صناعة الألعاب وأنشأت نظاماً بالتعاون مع الشركات الطموحة التي تهدف لتحقيق استفادة الكاملة من سوق الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي تبلغ قيمته 5.9 مليار دولار.

أطلقت Power League Gaming والشركة الرقمية في البحرين، بطولتهما الثانية لترسيخ مكانة العلامة التجارية وسط الجمهور المتزايد خلال شهر رمضان من ممارسي الألعاب. وتبعاً لتحليل الرؤى المدفوعة بالبيانات حول الألعاب الأكثر شعبية في البحرين، و تعد البطولة الثانية عبارة عن مسابقة في لعبة Call of Duty Warzone للتعريف بالعلامة التجارية في قطاع الألعاب.

كما دخلت Power League Gaming في شراكة مع شركة تقنية ذات شهرة عالمياً لإطلاق حملة تنشيط ضمن مجتمع الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد سجلت حملة “AppGallery Gamers Cup” مشاركة 384 فريقاً من أفضل الفرق في لعبة Free Fire ضمن المنطقة، مع تغطية المرحلة النهائية من المنافسات في الألعاب الالكترونية بخمس عمليات بث من استوديو افتراضي لجمهور الألعاب حول العالم.

تضم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عدداً هائلاً من ممارسات الألعاب من الإناث، حيث أثبتت العديد من اللاعبات في المنطقة العربية أنهن قادرات على منافسة خصومهن من الذكور في صناعة تبلغ قيمتها 5.9 مليار دولار (MENA). وتبلغ نسبة الإناث في سوق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 44٪، ويمثلن فئة ديموغرافية أساسية للاستهداف، والتي تنشطها Power League Gaming من خلال منصات “Miss Esports” و “Saudi Girl Gamer”.

وأضاف بيكرينغ: “كان لدينا خلال شهر رمضان لهذا العام تعاون مع علامة تجارية رائدة في مجال التجميل لربطها بالديموغرافية النسائية على نطاق إقليمي في مجال الألعاب. وقد استهدفنا الإناث بشكل مباشر من خلال إطلاق بطولة “Show Your Spark Challenge featuring Fortnite”، ومنصة المحتوى، التي يتم الترويج في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حصرياً للإناث بمجموع جوائز تبلغ قيمتها 12,000 دولار، بهدف تعزيز الفرص لقطاع الألعاب النسائية لتقديم مهاراتهن على المستوى الإقليمي. من الضروري أن تستمر العلامات التجارية في استهداف الفئة المناسبة داخل مجتمع الألعاب، واعتماداً على الجمهور المستهدف، ستؤثر على الأنظمة الأساسية والألعاب والعروض الترويجية المستخدمة”.

لا يقتصر الأمر بالنسبة لبعض الشركات على استهداف المستخدمين فقط خلال شهر رمضان، وإنما تعمل أيضاً على بذل الجهود لإدراج احتفالات المسلمين في الألعاب والأحداث. وغالباً ما تستند الأحداث داخل اللعبة إلى احتفالات في العالم الحقيقي لتترك أثراً عاطفياً لدى اللاعب، فعلى سبيل المثال تعمل العديد من الألعاب المنتشرة على تمثيل عيد الميلاد بأشكال مختلفة، ومع ذلك غالباً ما تستبعد الأحداث التي يحتفل بها المسلمون مثل رمضان والعيد، رغم أنهم يمثلون ثاني أكبر ديانة على مستوى العالم. بدأ مجتمع الألعاب في بذل جهود خفية لتغيير هذا الأمر من خلال الفعاليات التي تشمل وضع الفوانيس المستوحاة من احتفالات شهر رمضان وعيد الفطر. وتدرك Power League Gaming أهمية ذلك باعتباره عنصر مهم لمطوري الألعاب والعلامات التجارية بهدف تحقيق المزيد من التطور في السنوات القادمة.

اترك تعليقا