Gtxarabia
Image default
المراجعات مراجعات الهاردوير

مراجعة قرص WD BLUE SN550

نبذة عن الشركة

Western Digital Corporation والتي يشار إليها غالبًا باسم Western Digital أو WDC وهي شركة تصنيع أجهزة تخزين البيانات تأسست في 1970 ومقرها في سان خوسيه ، كاليفورنيا. تشتهر WDC بتصميم وتطوير وتصنيع وتسويق محركات الأقراص الثابتة (HDDs) و NAND flash أجهزة التخزين المستندة إلى محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة (SSD) ومنصات التخزين الخاصة بالمؤسسات.

تبيع Western Digital Corporation منتجاتها تحت العلامات التجارية التالية: Western Digital و G-Technology و SanDisk و WD. تُباع منتجات تخزين بيانات المؤسسات تحت العلامة التجارية Western Digital. تُباع محركات الأقراص الثابتة الشخصية ومحركات الأقراص المحمولة وبطاقات الذاكرة تحت العلامات التجارية G-Technology و SanDisk و WD.

على مدار تاريخها، كانت شركة Western Digital Corporation رائدة في التقدم في وحدات التحكم في تخزين البيانات وأنواع مختلفة من محركات الأقراص الثابتة.، خاصة بعد الاستحواذ على شركة Hitachi Global Storage Technologies في عام 2012 وشركة SanDisk في عام 2016 ، أصبحت شركة Western Digital Corporation مزيجًا من ثلاث شركات.

تشمل وحدات الأعمال أجهزة ومنصات مراكز البيانات، وأجهزة العميل، والمحتوى والبيع بالتجزئة، وقطاعات سوق السيارات والجوال والناشئة (AME). في الآونة الأخيرة، قامت شركة Western Digital Corporation بوضع نفسها في السوق كشركة للبنية التحتية للبيانات.

ملف:Western Digital logo.svg - ويكيبيديا

المقدمة

اليوم لدينا مراجعة تفاصيلية لأحد منتوجات شركة Western Digital وهو عبارة عن قرص التخزين WD Blue SN550 الذي يعتبر ترقية مهمة لمحرك الأقراص ذي الحالة الصلبة (SSD) السابق ذي الميزانية المحدودة، والذي يحتوي على ضعف عرض النطاق الترددي للاتصال والسعة، بحد أقصى 1 تيرابايت، والأهم من ذلك أنه ياتي بتكلفة ميسورة.

ومع ذلك، إذا كنت تبحث عن SSD بديل لترقية جهاز كمبيوتر يعمل على محرك أقراص SATA SSD أو محرك أقراص ثابت عادي على وجه الخصوص، فإن WB Blue SN550 الجديد يعد شراءًا ممتازًا. فقط تأكد من أن جهازك يدعم NVMe، تابع هذه المراجعة للحصول على جميع التفاصيل.

المواصفات التقنية

التصميم

مثل معظم محركات أقراص الحالة الصلبة NVMe، يأتي محرك WD Blue SN550 في عامل الشكل القياسي 2280 M.2 بعرض 22 ملم وطول 80 ملم. يتطلب فتحة NVMe M.2 للعمل، كما يستخدم محرك الأقراص واجهة PCIe Gen 3 ولكنه متوافق مع أجيال PCIe.

يستخدم SN550 الجديد وحدة التحكم والبرامج الثابتة المحلية من Western Digital ويستخدم أحدث ذاكرة فلاش NAND ثلاثية الأبعاد. تقول الشركة إن SSD لديها تصميم حراري محسّن للحفاظ على الأداء المستدام أثناء العمليات الممتدة

وحدة التحكم المستخدمة (المرجع 20-82-10023-A1) مضغوطة تمامًا أيضًا، حيث يتم تنفيذ ذلك داخليًا بواسطة فرق SanDisk – وهي شركة مدمجة الآن في WD ولا يتطلب تشغيل أي ذاكرة تخزين مؤقت.

الذاكرة الموجودة هنا من نوع 3D NAND TLC تحتوي 96 طبقة ، تأتي أيضًا من SanDisk، من الواضح أن استخدام هذا النوع من الذاكرة غرضه تسريع مهام الكتابة، والمعروف باسم ذاكرة التخزين المؤقت SLC.

يتم تسليم القرص بدون نظام تبديد وبالتالي لا يوجد مشتت حراري أو ملصق حراري. ومع ذلك هذه ليست نقطة ضعف، فإن Blue SN550 يسخن بشكل طفيف فقط. في حالة مغلقة تصل درجة الحرارة إلى 55 درجة مئوية وترتفع فقط إلى 60 درجة مئوية في الاختبارات القصوى. السخونة الزائدة بعيدة، هذا النموذج يقلل فقط من معدلات التدفق بمجرد الوصول إلى 85 درجة مئوية.

الاداء

تم اختيار العديد من برامج الاختبار مثل وATTO Disk Benchmark بالاضافة إلى CrystalDiskMark وهذه تعتبر مشهورة وموثوقة في نفس الوقت ويستخدمها أغلب المستخدمين لقياس أداء ومعرفة مشاكل أجهزتهم.

جهاز الاختبار يحتوي على المواصفات التالية

  • النظام المستخدم Windows 11
  • المعالج Intel Core i5-12400
  • ذاكرة 16 جيجا DDR 5 4800
  • اللوحة الأم Gigabyte Z690 Aorus Master

ATTO Disk Benchmark

هو تطبيق تم تصميمه ليكون أداه لقياس الأداء ونظم التخزين الخاصة بك بأحجام نقل متنوعه وبأطوال إختبارية للقراءة والكتابة، كما يتوفر على عدة خيارات متاحة لتخصص قياسات الآداء الخاصة بك بما فى ذلك عمق الإنتظار، تراكب عمليات الإدخال والإخراج وحتى نمط المقارنة مع خيار للتشغيل بشكل مستمر،

يتم إستخدم هذا البرنامج لإختبار أى متحكمات RAID للمصنعين، متحكمات التخزين، محولات المضيف host adapters، الأقراص الصلبة، ومحركات SSD ولاحظ أن منتجات ATTO سوف تقدم بإستمرار أعلى مستوى من الآداء لوسيطه التخزين الخاصة بك .


لقد كان معيار ATTO Disk Benchmark عنصرًا أساسيًا في اختبار أداء محرك الأقراص المتسلسل لسنوات، تم اختبار ATTO بأحجام ملفات 256 ميجابايت و 8 جيجابايت.

سرعة النقل

عندما قمت بنقل الكثير من البيانات في SN550، بدأ محرك الأقراص عند حوالي 2000 ميجابايت / ثانية لأول 15 جيجابايت، ثم استقر بسرعة حوالي 850 ميجابايت / ثانية لبقية العملية. هذا النوع من الأداء نموذجي تمامًا في محركات أقراص الحالة الصلبة ذات الميزانية المحدودة، ومع ذلك لا يزال 850 ميجابايت / ثانية سريعًا جدًا.
كان أداء WD Blue جيدًا للغاية في اختبارات الكتابة والقراءة بدقة 4K ذات الوصول العشوائي لطلبات فردية متعددة. ومع ذلك في التجارب التي تضم 64 طلبًا في قائمة الانتظار، كان أداءها أسوأ بكثير من معظم محركات أقراص NVMe الأخرى ذات 4 مسارات.

نتيجة لذلك سيعمل WD Blue بشكل جيد للمستخدمين المنزليين الذين لديهم احتياجات الحوسبة اليومية. ولكن إذا كان لديك مهام مكثفة بشكل متكرر أو ترغب في استخدام محرك أقراص NVMe لخادمك، فإن WD Blue لا يناسبك.

Speed

اترك تعليقا