Gtxarabia
Image default
الأجهزة المنزلية

الإعلان عن الفائزين بجائزة جيمس دايسون العالمية للعام 3202

أعلنت جائزة جيمس دايسون، جائزة التصميم الدولية، اليوم عن اختيار السير جيمس دايسون لكل من الفائز على المستوى الدولي والفائز بجائزة الاستدامة والفائز بالجائزة الإنسانية، حيث سيحصل كل منهم على 30,000 جنيه إسترليني، لدعم تطوير المرحلة المقبلة من اختراعاتهم.

وفي معرض تعليقه على مسابقة هذا العام، صرّح السير جيمس دايسون، المؤسس وكبير المهندسين في شركة دايسون: “بدلاً من الاكتفاء بمراقبة المشاكل التي نواجهها، يقوم هؤلاء المخترعون الشباب بحلها من خلال التكنولوجيا والتصميم المبتكر، إنهم يكرسون أنفسهم وشغفهم للارتقاء بكوكبنا، وآمل أن تكون الجائزة نقطة البداية لدعمهم في تحقيق النجاح”.

الفائز بالجائزة الإنسانية – The Life Chariot (عربة الحياة) من اختراع البولندي بيوتر توشتش

بينما كان المخترع الشاب بيوتر يتابع الصراع في أوكرانيا، لاحظ التحديات التي تواجهها عمليات الإجلاء الطبي عبر التضاريس الصعبة، وقد ألهمه هذا لتصميم Chariot Life The (عربة الحياة)، وهي عربة إسعاف مقطورة ومخصصة للطرق الوعرة يمكن ربطها بأي مركبة مجهزة بخطاف السحب، حيث أن الوزن المنخفض للعربة ونظام التعليق فيها يجعلها أكثر أماناً لنقل المصابين من صندوق السيارة.

وبدأ اهتمام بيوتر بتصميم المقطورات خلال رحلاته العائلية على الطرق الوعرة في منطقة البلقان وجبال البرانس، ثم أمضى السنوات العشر التالية ودراسته في البكالوريوس والماجستير في تصميم مقطورات الإنقاذ على الطرق الوعرة، قبل تصميم عربة الحياة، التي من شأنها تحسين قدرة فرق الإجلاء الطبي عبر إضافة مساحة لشخص مصاب على نقالة ومقعدين إضافيين للمسعفين أو المصابين بجروح طفيفة، وقد تم تسليم أول عربتين إلى الوحدة الطبية العسكرية الأوكرانية والوحدة الطبية التطوعية البولندية التابعة لداميان دودا “Międzyczasie W”، بعد أن تم اختبارهما في تضاريس مثل الممرات الجبلية والغابات والكهوف والمناجم.

وحول هذا الاختراع، قال السير جيمس دايسون: “تمنح جائزة جيمس دايسون هذا العام جائزة إنسانية خاصة للمخترع الشاب بيوتر، الذي صمم طريقة مبتكرة لنقل المصابين عبر التضاريس الصعبة، حيث يمكن سحب “عربة الحياة” بعدة طرق، مما يسمح للطاقم الطبي بالقيام بعملهم باستخدام الموارد المتوفرة لديهم، ومن الجيد أن نرى بأن عملية التصميم تستجيب لملاحظات ومتطلبات أولئك الذين يستخدمونها على أرض الواقع”.

يواصل بيوتر تطوير “عربة الحياة” بناءً على ملاحظات الطاقم الطبي في الخطوط الأمامية، كما يعمل على تعديل العربة لتلائم عمليات الإنقاذ الجبلية.

وتعليقاً على فوزه بجائزة جيمس دايسون لعام 2023، قال بيوتر: “آمل أن تستمر عربة الحياة، وبدعم من جائزة جيمس دايسون، في إنقاذ الأرواح، سواء في عمليات الإجلاء الطبي في الخطوط الأمامية أو عمليات الإنقاذ من الحوادث في الأماكن التي يتعذر الوصول إليها”.

الفائز على المستوى الدولي – Capsule Golden The (الكبسولة الذهبية) من اختراع يوجين تشاي، دايون كيم، يونغهوان شين ويوان باي

لقد أودى الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في فبراير 2023 بحياة أكثر من 55 ألف شخص، وإصابة 100 ألف آخرين،1 وكان على الطاقم الطبي التحرك في بيئات قاسية أثناء نقل المرضى وهم يحملون عبوات الحقن الوريدي بأيديهم.

ولحل هذه المشكلة، قام فريق من الطلاب المخترعين من جامعة هونجيك في سيول بتصميم Capsule Golden The (الكبسولة الذهبية)، وهو جهاز حقن وريدي لا يحتاج طاقة كهربائية أو استخدام اليدين، وإنما يعمل بالقوة المطاطية واختلافات ضغط الهواء بدلاً من الجاذبية، وهذا يعني أن الأطباء في مناطق الكوارث لا يضطرون إلى حمل عبوات الحقن الوريدي بأيديهم أثناء نقل المرضى، ولا حاجة إلى الطاقة الكهربائية للتحكم في معدل الضخ.

وحول هذا الاختراع، قال السير جيمس دايسون: “تمكن الفريق من تحديد نقاط الضعف في طرق الحقن الوريدي الحالية، والتي تعتمد على الجاذبية والطاقة الكهربائية. يقدم جهاز الكبسولة الذهبية، حلاً عملياً بدون استخدام اليدين، حيث يمكن وضع الجهاز في أي مكان، مثل ربطه بجانب المريض، وهو يعمل بالاعتماد على تقنية الحويصلات المضغوطة، التي تسمح بانكماش العبوة ببطء، لتتم عملية حقن المريض عبر الوريد بالمحلول، مما يعطي الطاقم الطبي الحرية لأداء أعمال أخرى”.

وسيواصل الفريق تطوير النماذج الأولية وإجراء الاختبارات بالتعاون مع خبراء طبيين لضمان عمل الكبسولة الذهبية في مختلف حالات الطوارئ والمستشفيات، كما يخطط الفريق إلى نقل اختراعهم إلى مرحلة الإنتاج الضخم في المستقبل.

وحول تصميم اختراعهم الفائز، قال الفريق: “رأينا الصعوبات التي يواجهها الطاقم الطبي والمسعفون عند نقل المرضى الذين يستخدمون الحقن الوريدية في مواقع الكوارث الطبيعية. وكانت ردود الفعل على الحل الذي قدمناه إيجابية حتى الآن، ونأمل في اعتماد هذا الجهاز كمعيار جديد لعبوات الحقن الوريدي، ليس فقط في حالات الطوارئ، ولكن في المستشفيات أيضاً”.

الفائز بجائزة الاستدامة – COATING-E من اختراع هوي فونج رونالدو تشان وكان جوفيال شياو

في هونغ كونغ، يمثل تكييف الهواء ثلث إجمالي استهلاك الكهرباء (31%) تقريباً 2، بالإضافة إلى ذلك، ينتهي الأمر بأكثر من 470.000 عبوة زجاجية في مكبات النفايات يومياً.3

طلاء COATING-E هو حل صديق للبيئة يحل مشكلتين في آن واحد، حيث يتم تصنيعه من نفايات الزجاج المعاد تدويره، ويمكن استخدامه على الأسطح والجدران الخارجية لعكس أشعة الشمس وبالتالي تقليل امتصاص المباني للحرارة، وهذا بدوره يقلل من كمية الكهرباء المستهلكة في حلول التبريد مثل أجهزة تكييف الهواء ويخفف من انبعاثات الغازات المرتبطة بها.

وحول هذا الاختراع، قال السير جيمس دايسون: “لقد توصل رونالدو وجوفيال إلى طريقة ذكية لتحويل النفايات إلى شيء أكثر قيمة، حيث يتم استخدم الزجاج المعاد تدويره لصناعة طلاء للجدران الخارجية، ما يعكس أشعة الشمس، وبالتالي يوفر نسبة كبيرة من الكهرباء اللازمة لتبريد المبنى. إنه حل مزدوج مفيد للبيئة وموفر للمال”.

ستدعم الجائزة خطط الفريق لتعزيز عملية التصاق COATING-E وسهولة استخدامه، كما سيعمل الفريق على اختبار صيغ جديدة من الطلاء للاستخدام الداخلي.

بعد التحدث إلى السير جيمس دايسون، قال رونالدو وجوفيال: “لقد اخترعنا COATING-E للمساهمة في مواجهة التحديات البيئية الخطيرة التي يتعرض لها كوكبنا. وستسمح لنا الجائزة المالية بتعزيز أهدافنا في البحث والتطوير وتأسيس شركة للارتقاء باختراعنا نحو الأفضل”.

-انتهى-

ملاحظات للمحررين: تأتي جائزة جيمس دايسون في إطار التزام السير جيمس دايسون في إبراز قوة المهندسين وقدرتهم على تغيير العالم. وقد دعمت هذه المسابقة أكثر من 400 اختراعًا بجوائز مالية تزيد عن مليون جنيه إسترليني وفرصة لكسب شهرة إعلامية عالمية، وهي تندرج تحت مظلة مؤسسة جيمس دايسون، المؤسسة الخيرية للتعليم الهندسي والتي تمولها أرباح شركة دايسون.

الفائزون السابقون على المستوى العالمي:

· الفائز على الصعيد العالمي لعام 2220 – SmartHEAL

جهاز استشعار ذكي يعمل على مراقبة مدى شفاء الجرح من خلال قياس مستويات الحموضة

· الفائز بجائزة الاستدامة 2220 – Polyformer

آلة تقوم بإعادة تدوير العبوات البلاستيكية وتحويلها إلى خيوط معقولة التكلفة للطابعات ثلاثية الأبعاد في البلدان النامية

· الفائز على الصعيد العالمي لعام 2021 – جهاز HOPES

جهاز ميسور التكلفة يمكن أن يساعد الأشخاص على قياس ضغط العين وإجراء اختبار الزرق في المنزل دون ألم من اختراع طلاب من جامعة سنغافورة الوطنية

· الفائز بجائزة الاستدامة 2021 – جهاز فحص البلاستيك Plastic Scanner

هو جهاز محمول باليد لفحص البلاستيك ومعرفة المواد التي صنع منها. يستخدم التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء القريبة، وهي تقنية تستخدم لتصنيف 7% من البلاستيك.

· الفائز على الصعيد العالمي لعام 2020 – الصندوق الأزرق

من اختراع جوديت جيرو بينيت البالغة من العمر 23 عاماً، ويمثل الصندوق الأزرق طريقة جديدة للكشف عن سرطان الثدي في المنزل، باستخدام عينة بول.

· الفائز بجائزة الاستدامة 2020 – AuREUS

اخترعت كارفي إيرين مايغ البالغ من العمر 27 عاماً مادة “أوريوس” الجديدة، والمصنوعة من النفايات، والتي تمكن من خلالها إلى تحويل ضوء الأشعة فوق البنفسجية إلى طاقة متجددة. أطلقت جائزة الاستدامة في العام 2020

اترك تعليقا