Gtxarabia
Image default
الهواتف والإكسسورات

مراجعة سماعة Sony WF-1000XM4

نبذة عن الشركة

سوني الشرق الأوسط وأفريقيا هي شركة تابعة بالكامل لشركة سوني مقرها دبي وهي المقرّ الرئيسي الإقليمي لمنطقتَي الشرق الأوسط وأفريقيا. وتعمل الشركة ضمن قسم سوني للإلكترونيات سوني، والإلكترونيات المتحركة (منتجات البث والمهنية ومنتجات الحاسوب الترفيهية (بلاي ستيشن) في أكثر من 40 بلداً في المنطقة.

إلى جانب صفقات التداول بالأسهم في المنطقة الحرّة في جبل علي في دبي، تدير سوني الشرق الأوسط وأفريقيا عملية تنفيذ أنشطة متعدّدة تضمّ اللوجستيات والمبيعات والتسويق والإعلانات وخدمات العملاء من خلال شركائها ومكاتبها التمثيلية. بالإضافة إلى 274 مكتب خدمات معترف به يعزز وجودَ سوني في أسواق مهمّة في المنطقة

Sony Logo | Symbol, History, PNG (3840*2160)

المقدمة

لدى سماعات الأذن WF-1000XM4 من سوني مهمة صعبة تتمثل في حافظ على مركزها الاول ضمن أفضل سماعات لاسلكية في السوق، فهل ترقى النتيجة إلى مستوى التوقعات سواء فيما يتعلق بجودة الصوت أو الراحة أو تقليل الضوضاء أو عمر البطارية؟ سنرى ذلك في هذه المراجعة التفصيلية.

المواصفات التقنية

التصميم

قد تتبع سماعات الأذن الجديدة من سوني نفس التسمية مثل سابقاتها، لكنها تلقت العديد من التحديثات على مستوى التصميم، حيث تجد بإنها أصغر بنسبة 10٪ من WF-1000XM3 وشكلها مختلف تمامًا، حيث تم استبدال الألواح المسطحة القديمة بأجسام مستديرة تتميز ببيئة عمل محسنة داخل الأذن، لا تزال سماعات الأذن ليست الأكثر رقة، لكنها لا تبرز بعيدًا عن أذنيك والتصميم المحدث أكثر جاذبية من الناحية الجمالية.

تم أيضًا تقليص حجم علبة الشحن بنسبة 40٪ من تلك التي تأتي مع WF-1000XM3، حيث كانت الحقيبة كبيرة الحجم إحدى عيوبها القليلة، لذا نرحب بتقليص الحجم بشكل خاص، فمن المثير للدهشة أن إجمالي عمر البطارية الذي توفره السماعات لا يزال كما هو، حيث يمكنها الوصول إلى 24 ساعة من تشغيل الصوت مع تشغيل كل من ANC والبلوتوث.
توفر سماعة WF-1000XM4 إلى ما يصل إلى ثماني ساعات لكل شحنة وتتفوق على جميع المنافسين مثل Bose QC Earbuds و Apple AirPods Pro، بينما تحتوي العلبة على 16 ساعة أخرى (وهما شحنتان إضافيتان).

WF-1000XM4 | Écouteurs sans fil à réduction de bruit | Sony Moyen-Orient

من غير المحتمل أن تجد نفسك تستخدمها لمدة ثماني ساعات متتالية لكن WF-1000XM4 مريحة بما يكفي لارتدائها لفترات طويلة، بمجرد أن تتمكن من تحقيق ملاءمة جيدة. ثبت أن القيام بذلك كان صعبًا بعض الشيء وكان علي أن أتعامل معهم قليلاً قبل أن يشعروا بالأمان حقًا.

أطراف الأذن مصنوعة من رغوة البولي يوريثان بدلاً من السيليكون، وقد تستغرق بعض الوقت لتعتاد عليها، ومع ذلك فهي تعزل الصوت جيدًا ولا تسبب أي ضغط لا داعي له على قنوات الأذن.

يأتي التغيير النهائي للتصميم في تصنيف IPX4، هذا يعني أن WF-1000XM4 يمكنها تحمل رذاذ الماء من جميع الاتجاهات، لذا فهي خيار أفضل بكثير من WF-1000XM3 التي لا تتمتع بمثل هذه الحماية، وبالتالي هيا مناسبة جدا للرحلات والقيام بالألعاب الرياضية في جميع الأحوال الجوية.

الاعداد

يعد إعداد سماعة Sony WF-1000XM4 أمرًا سهلاً خاصة إذا كنت تستخدم أحد هواتف الاندرويد، كل ماعليك فعله هو إخراج السماعات من علبتها وستتلقى نافذة منبثقة تطالبك بتوصيلها بجهازك، لقد عملت بشكل مثالي على الجهاز الخاص بي Oppo Reno 4 Pro، لكن إقرانها بجهاز iPad Pro 11 2021 الخاص بي لم يكن عملاً صعبا، يمكنك ببساطة الاتصال كالمعتاد عبر قائمة Bluetooth على شاشة الإعدادات.

لا تدعم WF-1000XM4 الاقتران متعدد النقاط وهذا يعني أنه لا يمكن توصيلها إلا بجهاز بلوتوث واحد في كل مرة ولا يمكنه التبديل بسرعة بين الأجهزة، حيث يبدو الأمر مخيب للآمال.

بمجرد الاتصال بهاتفك ستحتاج إلى تنزيل تطبيق Headphones Connect من Sony والمتوفر في كل من Apple App Store و Google Play Store يعمل هذا كمركز تحكم للبراعم ويمنح الوصول إلى خيارات التخصيص المختلفة.


يمكنك إعداد مساعد الصوتي الخاص بك باستخدام التطبيق يتم دعم كل من مساعد Google بدون استخدام اليدين، بالإضافة إلى Amazon Alexa و Siri قم بتنشيط السماعة والذي يوقف الصوت مؤقتًا عند إخراج أحد السماعات أو كليهما من أذنك، وإرشاد السماعات لإيقاف نفسها إذا لم يتم ارتداؤها لفترة من الوقت.

هناك أيضًا خيار لتهيئة عناصر التحكم باللمس في Sony WF-1000XM4، على الرغم من أنك مقيد إلى حد ما فيما يمكن تغييره، بدلاً من أن تكون قادرًا على تعيين إجراءات محددة لأوامر لمس معينة، يجب عليك الاختيار بين مجموعات من عناصر التحكم التي تحكم الصوت المحيط والتشغيل والتحكم في مستوى الصوت.

بشكل افتراضي تغطي سماعة الأذن اليسرى وظائف التحكم في الصوت، نقرة واحدة على السماعة اليسرى للتبديل بين أوضاع إلغاء الضوضاء الخاصة بالسماعات وأوضاع الصوت المختلفة، بينما يؤدي الضغط بإصبعك على السماعة إلى تنشيط “الانتباه السريع”. يؤدي هذا إلى خفض مستوى صوت الموسيقى الخاصة بك مباشرة ويسمح بدخول الصوت المحيط، مما يوفر لك طريقة سريعة للتفاعل مع العالم الخارجي.

يتم إعداد أوامر اللمس على سماعة الأذن اليمنى مبدئيًا للتعامل مع عناصر التحكم في التشغيل ويسهل تذكرها بدرجة كافية،ً حيث تعمل نقرة واحدة على تشغيل الصوت أو إيقافه مؤقتًا، والنقرة المزدوجة تؤدي إلى تشغيل الأغنية التالية، والنقرة الثلاثية تتخطى الأغنية السابقة والضغط لفترة طويلة سيودي إلى تفعيل مساعدك الصوتي.

إذا اخترت استخدام عناصر التحكم في مستوى الصوت بدلاً من أحد الخيارات المذكورة أعلاه، فإن نقرة واحدة ترفع مستوى الصوت بينما يؤدي الضغط لفترة طويلة إلى خفضه. نظرًا للطريقة التي تتعامل بها WF-1000XM4 مع إلغاء الضوضاء، سيكون من الجيد الوصول إلى جميع مجموعات الضوابط الثلاث في وقت واحد.

تعد ميزة Speak-to-Chat واحدة من أكثر الميزات المفيدة في WF-1000XM4 والتي ظهرت لأول مرة في WH-1000XM4 فوق الأذن، فعند التبديل في تطبيق Headphones Connect ، يقوم تلقائيًا بإيقاف الموسيقى مؤقتًا وتشغيل الصوت فور اكتشافه لصوتك مما يتيح لك إجراء محادثة دون إخراج السماعات من أذنيك، إنه يعمل بشكل جيد باستمرار ويمكن تخصيصه ليناسب احتياجاتك، أما من الخارج يتم ضبط حساسية اكتشاف الصوت تلقائيًا بناءً على بيئتك، كما يمكنك اختيار حساسية منخفضة أو عالية حسب ما يناسبك

يمكنك أيضًا اختيار المدة التي تريد أن يظل فيها نشطًا بعد الكلام للتأكد من أن الوضع لا يغلق منتصف المحادثة. شعرت أن الخيارين “القصير” (خمس ثوان) و “القياسي” (15 ثانية) مقيدان بعض الشيء بالنسبة لي ، لكن 30 ثانية أثبتت أنها كافية. إذا كان لديك صديق أو شريك دردشة، فيمكنك اختيار منع الوضع من الإغلاق تلقائيًا وإنهائه يدويًا عن طريق لمس سماعات الأذن.

Apple AirPods Pro vs Sony WF-1000XM4 – Pickr

التحكم


تستخدم Sony WF-1000XM4 تقنية التحكم في الصوت التكيفي وتعمل بشكل جيد للغاية، مع تشغيل الميزة و “التبديل التلقائي بناءً على الإجراءات” في التطبيق، ستبدل سماعات الأذن بين أوضاع إلغاء الضوضاء والصوت المحيط بناءً على ما تفعله في ذلك الوقت.

يمكنهم التعرف على أربعة أنواع من الأنشطة – البقاء (جالسًا أو واقفًا) والمشي والجري والنقل – ويمكنك اختيار ما إذا كنت تريد إلغاء الضوضاء أو تطبيق مستوى معين من الصوت المحيط في كل ظرف.

لقد اخترت إلغاء الضوضاء أثناء الثبات وأثناء النقل، والصوت المحيط عند المستوى 10 أثناء المشي، والحد الأقصى للصوت المحيط (المستوى 20) أثناء الجري.
أن تكون قادرًا على تخصيص مقدار الصوت الذي يشق طريقه إلى أذنيك في تلك السيناريوهات الأربعة أمر مفيد للغاية وإلغاء الضوضاء المعروض هو الدرج العلوي، إنها ليست رائدة في فئتها، لكنها تمكنت من القيام بعمل جيد.

يتم تسجيل المواقع في التطبيق المصاحب بطريقتين مختلفتين، حيث يمكنك إضافة أماكن محددة باستخدام خريطة داخل التطبيق، مع جعل سماعات الرأس تتعرف في نفس الوقت على الأماكن التي تتردد عليها باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) على هاتفك.

بمجرد قضاء وقت كافٍ في مكان واحد، يصبح متاحًا للتسجيل في التطبيق، ومن هناك يمكنك إنشاء إعدادات مخصصة يتم تطبيقها في كل مرة تزور فيها هذا الموقع،كما يمكنك حتى ربط موازين مختلفة بمواقع مختلفة والنتيجة هي مستوى من التخصيص لا يمكن أن تتطابق معه سماعات الأذن الأخرى التي اختبرتها.

WF-1000XM4 | Wireless Noise Cancelling Headphones | Sony EG

الاداء

تتفاخر شركة Sony بمحركها الجديد مقاس 6 مم وهي ترقى إلى مستوى الضجيج.، أضع سماعات الأذن WF-1000XM4 من خلال القفاز المعتاد للموسيقى التي تكرهها سماعات الرأس، تعطي الإعدادات الافتراضية الأولوية لأداء الجهير ولكنها لا تضحي بالضرورة بالكثير إن وجدت في المستويات المتوسطة والعليا.

إذا كنت ترغب في تعديل EQ، فإن Sony تقدم ما يقرب من نصف دزينة من الإعدادات المسبقة التي يمكنك الاختيار من بينها. هناك أيضًا فتحتان مخصصتان يمكنك من خلالهما حفظ إعداداتك الخاصة. أنا شخصياً أعتقد أن الضبط الافتراضي يقوم بعمل رائع في معظم الحالات.

تدعم السماعات تقنية Bluetooth 5.2 ومعدل نقل أقصى يصل إلى 990 كيلو بت في الثانية – بالإضافة إلى ترددات عالية تتجاوز السمع البشري بفضل برنامج ترميز LDAC. (كمرجع، فإن تنسيق AAC من Apple ، المدعوم أيضًا، يصل إلى 256 كيلو بت في الثانية.) لذلك إذا كان لديك وصول إلى ملفات صوتية عالية الدقة من خدمة مثل TIDAL أو Qobuz أو حتى Apple Music ، بالإضافة إلى ذلك ينقل تنسيق LDAC، يمكن لسوني WF-1000XM4 الاستفادة منها تقنيًا. تدعم سماعات الأذن من سوني DSEE Extreme وهي خوارزمية تقوم بترقية الملفات ذات معدل البت المنخفض. عادةً ما أغلقت DSEE لأنني لم ألاحظ فرقًا عميقًا في جودة الصوت ويؤثر على عمر البطارية. من الجيد أن تدعم Sony هذه التقنيات ، ولكن سيتعين عليك تجربتها بنفسك لترى ما إذا كان يمكنك حتى ملاحظة الفرق. يمكنك دائمًا إخبار الجميع أنك لاحظت الفرق ، حتى لو لم تفعل ذلك.

وإذا اخترت الانتقال إلى إعداد 360 Reality Audio الذي يتطلب التقاط صور لأذنيك ، فيمكنك الاستفادة من أكثر الأشياء إثارة للجدل التي تحدث في الصوت في الوقت الحالي. ستلاحظ على الأرجح اختلافًا عند الاستماع إلى أغنية تم عرضها مكانيًا ، ولكن ما إذا كنت تعتقد أنها تحسن أم لا ، فهذا يرجع إليك. تجدر الإشارة إلى أن سماعات الأذن من سوني لن تمنحك الصوت المكاني مع محتوى الفيديو مثل بعض أجهزة AirPods المتطورة (Pro و Max) من Apple. كان من الرائع أن تقوم Sony بتمكين هذه الميزة مع PS5 عند استخدام سماعات الأذن الرئيسية ؛ يمكنهم بسهولة استبدال زوج ضخم من سماعات الألعاب. في الوقت الحالي ، تقتصر عروض الصوت المحيطي WF-1000XM4 من سوني على الموسيقى فقط.

Sony WF-1000XM4 review: a worthy upgrade - PhoneArena

البطارية


أحد المجالات التي لم تتم فيها ترقيتها مقارنة بالطراز السابق هو عمر البطارية حيث أعلنت شركة Sony عن رقم إجمالي يبلغ 24 ساعة أي ثمانية من السماعات ثم 16 ساعة أخرى من علبة الشحن.
في حين أن هناك العديد من سماعات الأذن التي يمكنها أن تستمر لفترة أطول إلا أن هذه الأرقام لا تزال محترمة للغاية، وربما بشكل حاسم أفضل من منافسي مثل Apple و Bose. وهذه الأرقام مع ANC لذا فإن السماعة يمكنها أن تدوم 36 ساعة.
في الاختبار الذي أجريته استمر عمر البطارية جيدًا جدًا في كثير من الأحيان لمدة ساعة واحدة لكل 10 ٪ من الاستخدام حتى مع تشغيل ANC وإن كنت جالسًا في مكتبي الهادئ إلى حد ما.

تحتوي العلبة الآن على شحن لاسلكي Qi والشحن السريع حيث يمكنك الحصول على ساعة من التشغيل بعد مدة خمس دقائق من الشحن.

اترك تعليقا