Gtxarabia
Image default
المراجعات مراجعات الهاردوير

مراجعة محرك الأقراص kingston XS2000 External SSD

نبذة عن الشركة

تشكل كينغستون تكنولوجي جزءأً من نفس مجموعة الشركات “كينغستون” التي تعد أكبر مُنتج ومصنّع عالمي مُستقل لمنتجات الذواكر، كما توفر الشركة حلولاً متكاملة تلبي متطلبات المعيشة والعمل والترفيه، ويشمل ذلك البيانات الضخمة، وأجهزة الكمبيوتر والحواسيب المحمولة، وصولاً إلى الأجهزة القائمة على تقنيات إنترنت الأشياء مثل التقنيات الذكية والقابلة للارتداء، إضافة إلى حلول التصميم والتصنيع التعاقدي. 

كما تعتمد كبرى الشركات العالمية المتخصصة بتصنيع الحواسيب وخدمات الاستضافة السحابية على محفظة حلول كينغستون، لتلبية احتياجاتها على صعيد التصنيع، كما تعمل على تطوير تقنيات متقدمة تلبي احتياجات جميع المستخدمين في مختلف أنحاء العالم،

المقدمة

تعتبر حلول التخزين الخارجية دائمًا هيا الطريقة الأسهل لإجراء عمليات نسخ او نقل البيانات ما بين الأنظمة المتعددة أو كطريقة لمنح شخص ما حق الوصول إلى ملفاتك كالصور والفيديوهات كبيرة الحجم.

تشتهر شركة Kingston بالعديد من المنتوجات عالية الجودة تخص التخزين، وهذه المرة أرسلوا لنا محرك أقراص خارجي يعرف بإسم Kingston XS2000 Portable SSD والذي يعتبر واحدًا من أسرع المحركات الخارجية، حيث يستخدم واجهة USB 3.2 مع سرعات عالية تصل 2 جيجابايت في ثانية، فإذا أنت مهتم بهذا المنتج، عليك متابعة هذه المراجعة التفاصيلية.

المواصفات التقنية

محتويات الصندوق

تغليف Kingston XS2000 يختلف تمامًا عما رأيناه سابقا، فبدلاً من العبوة المعتادة من Kingston، يأتي Kingston XS2000 في علبة صغيرة تحتوي على الكثير من الرسومات، يحتوي الجزء الامامي على صورة واضحة للمنتج مع حجم التخزين، الجزء الخلفي يحمل المواصفات التقنية وبعض معلومات الضمان ومحتويات الحزمة والانظمة المتوافقة.

هناك أيضًا بعض التعليمات للحصول على السرعة القصوى، وهو أمر معتاد جدًا نظرًا لوجود العديد من الأسباب التي تجعلك لا تستطيع الوصول إلى السرعات المقدرة.

في الداخل، لدينا قطعة بلاستيكية شفافة متينة تحتوي على العناصر الثلاثة التي تأتي في العبوة، والتي تتمثل في محرك التخزين Kingston XS2000، وغطاء مطاطي وكابل USB.

Kingston XS2000 Portable - Fast and compact external SSD in review

التصميم

يأتي المنتج بأبعاد 69.5 × 32.6 × 13.5 ملم فقط بدون غلاف مطاطي واقي مع وزن 28.9 جرام فقط، يعد هذا أحد أكثر أصغر محركات أقراص الصلبة الخارجية التي رأيتها، فهو مثالي لأي شخص لديه العديد من التحركات.

الشيء المبتكر هنا هو إمكانية تركيب الغطاء المطاطي لأن الغلاف الخارجي قد يبدو معدنيًا بالكامل، ولكنه مزيج من الألواح المعدنية الرقيقة والبلاستيك الأسود، مما يعطي حماية أكبر ضد الصدمات.

يوجد في العلبة محرك الأقراص وكابل USB-C مقاس 20 سم وغطاء مطاطي، من المخيب للآمال أن Kingston لا تتضمن محولًا لاستخدام XS2000 مع منافذ USB من النوع A أو أي جراب لحماية محرك الأقراص والكابل عند عدم الاستخدام.

يحتوي هذا الطراز على تصنيف حماية من نوع IP55، الذي يجعله مقاومًا المياه والغبار في حدود معينة، مع تقديم ضمان لمدة 5 سنوات مع دعم فني مجاني.

الكابل المرفق هنا قصيرا بعض الشيء، وإذا كان من الواضح أنه مثالي لتوصيله بأجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الأجهزة المحمولة، فإن كل شيء يتغير إذا كان عليك توصيله بجهاز تلفزيون أو بالجزء الخلفي من كمبيوتر سطح المكتب، سوف تكون هذه مشكلة.

التصميم متين وعملي، حيث وجدنا أن السطح يأتي مطليً بالكروم والذي يتم مقاطعته فقط بواسطة شريط أسود يقسم الجسم إلى قسمين وبواسطة مؤشر LED للإشعار بجوار مقبس USB-C مباشرة.

المميزات

يحتوي هذا القرص على مجموعة من المميزات لا توجد في المنتوجات المنافسة والتي نستعرضها كمايلي:

يتوفر هذا الطراز على مساحات تخزينة مختلفة ومناسبة للجميع منها 500 جيجابايت أو 1 تيرابايت أو 2 تيرابايت حسب مدى حجم ملفاتك.

يعتبر XS2000 أول محرك أقراص محمول يستخدم وحدة تحكم Silicon Motion SM2320G الجديدة التي تدمج وحدة تحكم USB و SSD في شريحة واحدة موحدة، والهدف من الجمع بين هاتين الوظيفتين هو تقليل التكاليف و أيضًا تحقيق إنتاجية أفضل بشكل عام.

نظرًا لأن XS200 يحتوي على واجهة USB، يمكنك استخدام هذه المساحة مع أي نظام تشغيل شائع إذا تمت تهيئته إلى بنية ملف مناسبة، بشكل افتراضي، يتم تنسيقه مسبقًا إلى exFAT، ولكن يمكنك بسهولة تغييره إلى NTFS أو EXT3 / 4 إذا كانت أنظمة الملفات هذه تناسب احتياجاتك.

تختلف هذه الوحدة عن غالبية أجهزة NVMe الخارجية أن واجهة USB الموجودة عليها ليست فقط متوافقة مع USB 2 و 3.0، ولكنها مصممة أيضًا للعمل مع USB 3.2 Gen 2 و Gen 2 × 2.

من الناحية الفنية، يعد Gen 2 × 2 هو أسرع أشكال USB 3.2، حيث أن Gen 1 هو USB 3.0 تم تغيير علامته التجارية، وكان Gen 2 يُعرف مرة واحدة باسم USB 3.1. لا يزال الارتباك التسويقي الذي أحدثته هذه التغييرات عندما أعاد اتحاد USB العلامة التجارية للواجهة مستمرًا، لكن Gen 2 × 2 هو أفضل إصدار أداء حتى يتوفر USB 4.0.

يتي Kingston XS2000 مزود بغطاء مطاطي إضافي، عند استخدامه سيحصل هذا الجهاز على حماية إضافية من الغبار والماء والصدمات في حال السقوط.

يأتي Kingston XS2000 مع ضمان لمدة 5 سنوات من الشركة المصنعة، لم يتم تحديد إجمالي المقدار المضمون من البيانات المكتوبة.

أداء

تروج Kingston لهذا المحرك باعتباره أسرع محرك تخزين خارجي، وهذا صحيح تمام، حيث تصل سرعات القراءة والكتابة في هذا الطراز إلى 2000 ميجابايت في ثانية، شرط توفير جميع الظروف والامكانيات المناسبة.

اذا كان لديك حاسوب يأتي مع منافذ USB 3.2 Gen 2، فإن أفضل السرعات التي من المحتمل أن تراها في حدود 1،000 ميجابايت / ثانية، لان هذا هو الحد الأقصى الذي يمكن للواجهة الوصول إليه.

للحصول على الأداء العالي سيتطلب الأمر منك واجهة Gen 2 × 2، وهو شيء لا يتوفر به سوى عدد قليل جدًا من اللوحات، ومن أجل الاختبار، اشترينا بطاقة PCIe USB تدعم Gen 2 × 2

يتطلب استخدام هذا الحل وجود فتحة X4 PCIe 3.0 على جهاز الكمبيوتر، وبالتالي لا يمكنك إضافته بسهولة إلى جهاز كمبيوتر محمول.

بمجرد توصيله بالبطاقة، يمكن أن يحقق XS2000 إمكاناته الكاملة، مع إختبارتنا وصلت سرعة القراءة 2.092 ميجابايت / ثانية وكتابة 1،881 ميجابايت / ثانية باستخدام CrystalDiskMark 8.0.

يعد محرك NVMe المستخدم في XS2000 من النوع المألوف، حيث لا يوجد أي DRAM للكتابة المؤقتة، وبدلاً من ذلك يتم تخصيص بعض NAND كذاكرة تخزين مؤقت لـ SLC، حيث يمكن أن يعمل هذا المنهجية بشكل أفضل، وعادة ما تكون مشكلة فقط إذا كان النظام يقوم بقراءات وكتابة عشوائية، وهو أمر لن يكون طبيعيًا بالنسبة لمحرك أقراص التخزين الخارجي.

إذا كانت لديك ملفات كبيرة جدًا، مثل الالعاب الجديدة أو الفيديوهات بدقة 4K، وقمت بتفريغها من محرك الأقراص، فقد تجد أن النقل يبدأ بسرعة جيدًا وسرعان ما ينخفض، يوجد هذا القيد إذا كنت تستخدم Gen 2 لأن المشكلة تكمن في استهلاك ذاكرة التخزين المؤقت، ولكن سيتم استهلاك ذاكرة التخزين المؤقت بسرعة أكبر على Gen 2 × 2 نظرًا لسرعة التحميل.

لقد لاحظت أيضًا في اختباراتي أن محرك الأقراص لا يسخن بشكل ملحوظ عند العمل الجاد،ً وإذا استمر ذلك لفترات طويلة، فقد يحدث بعض الاختناق الحراري، لم أواجه هذه المشكلة بإعتبار أن وحدات SSD تحتوي عادةً على إلكترونيات ذكية لتجنب تجاوزها للحدود الحرارية التي يفرضها المصنعون.

يستخدم Kingston XS2000 التخزين المؤقت SLC لذلك عند نسخ الملفات الكبيرة، ستنخفض سرعة الكتابة إلى 70-75 ميجابايت / ثانية، بينما سيحاول محرك الأقراص زيادة سرعة نقل البيانات إلى حدود 450 ميجابايت / ثانية.

أخذنا مجلدًا يحتوي على حوالي 500 ملف مقسمًا إلى حوالي 50 مجلدًا مختلفًا وقمنا بنقلها إلى قرص SSD المحمول الخاص بنا، كان الوزن الإجمالي للمجلد الأصلي حوالي 50 جيجا بايت، تم إنجاز كل شيء في وقت يحسد عليه حقًا، حيث أمضينا أقل من دقيقتين في نقل جميع الملفات.

اترك تعليقا