Gtxarabia
Image default
الهواتف والإكسسورات

مراجعة سماعة WF1000XM5

نبذة عن الشركة

سوني الشرق الأوسط وأفريقيا هي شركة تابعة بالكامل لشركة سوني مقرها دبي وهي المقرّ الرئيسي الإقليمي لمنطقتَي الشرق الأوسط وأفريقيا، وتعمل الشركة ضمن قسم سوني للإلكترونيات سوني، والإلكترونيات المتحركة (منتجات البث والمهنية ومنتجات الحاسوب الترفيهية (بلاي ستيشن) في أكثر من 40 بلداً في المنطقة.

إلى جانب صفقات التداول بالأسهم في المنطقة الحرّة في جبل علي في دبي، تدير سوني الشرق الأوسط وأفريقيا عملية تنفيذ أنشطة متعدّدة تضمّ اللوجستيات والمبيعات والتسويق والإعلانات وخدمات العملاء من خلال شركائها ومكاتبها التمثيلية، بالإضافة إلى 274 مكتب خدمات معترف به يعزز وجودَ سوني في أسواق مهمّة في المنطقة.

Sony Logo, symbol, meaning, history, PNG, brand

المقدمة

بعد أشهر من التكهنات والاشاعات، أعلنت مؤخرا شركة Sony عن سماعات الأذن WF-1000XM5، التي تحتوي على العديد من الترقيات منها معالج الصوت Sony V2 الجديد تمامًا والذي يتيح اتصال Bluetooth 5.3 قوي وصوت أقوى وإلغاء ضوضاء نشط بشكل أفضل.

تتميز تتميز WF-1000XM5 الجديدة بتصميم مختلف تمامًا أصغر بنحو 25٪ وأخف بنسبة 20٪ تقريبًا من سابقتها، ولمزيد من المعلومات يمكنك متابعة هذه المراجعة التفاصيلية.

التصميم

تقدم السماعة تصميم أنيق وصغير وتتوفر باللون الأسود أو الفضي، وهي أصغر بنسبة 25٪ وأخف بنسبة 20٪ من XM4، حيث تزن كل برعم 6 غرام (تزن XM4s 7.3 غرام لكل منها) بالمقارنة AirPods Pro 2 التي تزن حوالي 5.3 جرام لكل منهما، كما تعد علبة الشحن الخاصة بـ XM5s أصغر من XM4s أيضًا حوالي 15٪ أصغر ولديها إمكانات الشحن اللاسلكي.

معظم الجزء الخارجي لكل سماعة يحتوي على مادة بلاستيكية لامعة جديدة تبدو وتشعر بأنها ممتازة وفقًا للمعايير الحديثة، كما أنه سلس للغاية مما يجعل الضغط على سماعات الأذن لإخراجها من العلبة أمرًا صعبًا بعض الشيء، حيث نجد أن سحب سماعة الأذن نحوك يجعل من السهل تحريرها من الغلاف المغناطيسي.

تاتي السماعة مع خطوط أكثر سلاسة ومنحنيات أكثر دقة بينما الميكروفونات الخارجية مدمجة بشكل أفضل، مما يجعلها أصغر حجمًا وأكثر استدارة وأقل بروزًا، حيث يساعد المظهر الجانبي النحيف أيضًا على تقليل تأثيرات ضوضاء الرياح حيث تمر العواصف فوق الأسطح الخارجية، كما تم تصنيفها على معيار IPX4 لمقاومة العرق.

الجزء الوحيد غير اللامع من سماعات الأذن هو السطح الخارجي المستخدم للتحكم باللمس، والذي يؤدي إلى ترتيب الميكروفون الخارجي، هذا يحصل على المزيد من اللمسات النهائية غير اللامعة.

تشتمل XM5s على مجموعة رابعة من حشوات الأذن (صغيرة جدًا)، ارتفاعًا من ثلاثة فقط لـ XM4s. وعلى الرغم من أنها يجب أن تناسب معظم الأذنين تمامًا ، إلا أنها تحتفظ بنقص في الطراز السابق، فهي لا تعطيني تمامًا الإغلاق المحكم الذي تحتاجه حقًا للحصول على جودة صوت مثالية وأداء إلغاء الضوضاء.

تغيير كبير آخر في WF-1000XM5 الجديد هو استخدام برنامج تشغيل جديد تمامًا، الذي يبلغ حجم برنامج التشغيل 8.4 ملم، وهو أكبر قليلاً من وحدة 6.4 ملم المستخدمة في WF-1000XM4، لا يحتاج السائق الأكبر حجمًا إلى التحرك مثل المحرك الأصغر، وهو ما تدعي سوني أنه يساعد في تقليل الضوضاء الميكانيكية، كما تستخدم مادتين مختلفتين واحدة للترددات العالية والأخرى للترددات المنخفضة.

التحكم

كما هو الحال مع الأجيال السابقة، عالجت أدوات التحكم باللمس أوامر النقر بدقة، حيث يمكن تعيين الوظائف لأي من البراعم ولديها طريقة الضغط المفردة والمزدوجة والثلاثية المعتادة أو طريقة الضغط لفترة طويلة.

يتم تمكين وضع Quick Attention تلقائيًا على سماعة الأذن اليسرى في التطبيق المصاحب، ويخفض مستوى الصوت إلى حوالي 10٪ حتى تتمكن من سماع ما يحدث من حولك دون إزالة السماعات، حيث أدت إزالة أحد السماعات من أذني إلى إيقاف التشغيل تلقائيًا مؤقتًا.

كانت ميزة Speak-to-Chat إحدى ميزاتي المفضلة على WF-1000XM4، ويسعدني أن أراها موحودة في هذا الإصدار، الذي يستخدم الميكروفونات لمعالجة الإشارات المتقدمة للتعرف على صوتك وإيقاف الموسيقى مؤقتًا وتمكين وضع الشفافية تلقائيًا.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل نظام التحكم بإيماءات الرأس على تنشيط مستشعرات الحركة لتمكين المستخدمين من قبول المكالمات الواردة عن طريق هز رؤوسهم أو الإيماء بها.

تعمل وظيفة المساعد الصوتي على تكامل مساعد Google و Alexa، أو يمكنك استخدام أي مساعد مدمج في جهاز التشغيل الخاص بك، كل ذلك يعمل بشكل جيد وكانت مصفوفة الميكروفون من سوني تتمتع بتعرف رائع على الكلام من خلال الأوامر الصوتية التي تتحكم في التشغيل بدون استخدام اليدين.

أضافت Sony إجراء نقر رباعي للتحكم في مستوى الصوت، لذلك لم تعد مضطرًا للتضحية بشيء آخر للحصول على هذه الوظيفة على سماعات الأذن. أربع نقرات على اليسار تخفض مستوى الصوت بينما ترفعه أربع نقرات على اليمين، كما جميع عناصر التحكم في التشغيل موجودة الآن على الجانب الأيمن افتراضيًا وتمنحك Sony فتحتين “وصول سريع” للخدمات المتصلة عن طريق النقر مرتين وثلاث مرات على سماعة الأذن اليسرى. خيارات هذا تقتصر حاليًا على Spotify و Endel ، على الرغم من ذلك. يمكنك أيضًا اختيار سماع بعض من صوتك أثناء المكالمات واستخدام إيماءات الرأس للمكالمات الواردة أو تنشيط التشغيل التلقائي. هناك اختبار ملاءمة سماعة الأذن وخيارات تلقائية للإيقاف المؤقت عند إزالة سماعات الأذن وإيقاف تشغيلها عندما لا تكون في أذنيك.

الاتصال

تدعم سماعة Sony WF-1000XM5 تقنية Bluetooth 5.3. من حيث برامج الترميز SBC و AAC ، بالإضافة إلى برنامج ترميز LDAC عالي الجودة من سوني، كما تدعم سماعات الأذن أيضًا صوت LE للبث منخفض التأخير، لسوء الحظ لم تقم Sony بتضمين دعم aptX أو aptX HD مع الجيل الثالث من سماعات الأذن ANC.

يُعد زر الاقتران المخصص في WF-1000XM5 إضافة مرحب بها ، حيث إن أي شخص يمتلك زوجًا من AirPods أو Samsung Galaxy Buds سيكون على دراية بعملية الإعداد. هذا على عكس Sony WF-1000XM4 التي تتطلب منك وضع سماعات الأذن في أذنك والإمساك بمستشعرات اللمس لمدة ثماني ثوان.

Sony WF-1000XM5: así serán los próximos auriculares totalmente inalámbricos  premium de Sony

التطبيق

مثل معظم سماعات الأذن من Sony فإن تطبيق Headphones Connect الخاص بالشركة هو المكان الذي تقوم فيه بتخصيص الميزات وتنشيطها أو الاتصال بملف تعريف الصوت وإدارة اتصالات Bluetooth متعددة النقاط، وتشغيل الوسائط وتغيير عناصر التحكم على اللوحة إلى عناصر أكثر تعقيدًا مثل التحكم في الصوت التكيفي.

يتطلب منك التطبيق منح حق الوصول إلى بيانات موقعك حتى يعرف متى تكون في المنزل مقابل وقت وصولك إلى المكتب، يعد التحكم التكيفي في الصوت مفيدًا جدًا حتى إذا كنت تستخدم جانب النشاط من الوظيفة، حيث يمكنك ضبطه لتنشيط الصوت المحيط عند بدء الجري مع تمكين التحكم في الصوت التكيفي، اي لن تضطر إلى الوصول إلى هاتفك أو النقر على WF-1000XM5 للوصول إلى الإعدادات المفضلة في كل مرة تنتقل فيها من الجلوس إلى المشي أو العكس.

يمنحك التطبيق أيضا الوصول إلى التحكم في الضوضاء (إلغاء الضوضاء أو الصوت المحيط أو إيقاف التشغيل) أعلى اليمين. وباستخدام الصوت المحيط ، يمكنك ضبط المستوى (1-20) واختيار ترشيح الأصوات، مع قمع الضوضاء الأخرى عبر إعداد ممر مخصص.

علامة تبويب الصوت هي المكان الذي ستجد فيه EQ مع توفر كل من التعديلات اليدوية والإعدادات المسبقة، حيث أضافت Sony أيضًا اختبار صوت Find Your Equalizer وتتيح لك الميزة التجريبية تحديد عينة الإعدادات التي تبدو أفضل قبل إنشاء الوضع المثالي، كما يتم تضمين إعداد وتحليل الأذن بتقنية 360 Reality Audio وأولوية اتصال Bluetooth وترقية DSEE Extreme (تشغيل / إيقاف) ضمن هذا القسم.

يمكنك تعطيل الاتصال متعدد النقاط وتحديد المساعد الصوتي الذي تريد استخدامه وتغيير عناصر التحكم الموجودة على اللوحة، بما في ذلك إعدادات الضوضاء التي تريد التنقل خلالها، يدعم M5 الوصول بدون استخدام اليدين إلى Google Assistant و Alexa، بحيث يمكنك تشغيل الموسيقى وإرسال الرسائل والحصول على الإشعارات وتعيين التذكيرات والمزيد دون لمس سماعات الأذن أو هاتفك، يمكن لـ Google Assistant أيضًا التحكم في ميزات معينة في WF-1000XM5 بما في ذلك تمكين ANC أو الصوت المحيط باستخدام إشارة منطوقة.

جودة الصوت

لم تكن جودة الصوت مشكلة على الإطلاق في سلسلة سماعات أذن 1000X، لكن سوني أجرت تغييرات كبيرة على M5 في محاولة لجعل الصوت أفضل،ًأولاً اختارت الشركة المعالجات المزدوجة، وهو نهج اتبعته مع عائلة سماعات الرأس التي تعمل فوق الأذن 1000X، حيث تتعامل شريحة QN2e مع إلغاء الضوضاء جنبًا إلى جنب مع معالج V2 الرئيسي. يتحد هذان المكونان للحصول على صوت 24 بت ومحول رقمي متكامل أكثر قوة (DAC).

قامت Sony أيضًا بتثبيت برامج تشغيل معاد تصميمها تسميها Dynamic Driver X. وهي أكبر بـ 2.4 مم من السماعات الموجودة على سماعات الأذن M4، حيث تقول الشركة إن المكونات الجديدة تقدم أصواتًا غنية وأكثر تفصيلاً إلى جانب جودة صوت واضحة.

لقد أجريت معظم اختباراتي مع ترقية DSEE Extreme من سوني حيث تتألق سماعات الشركة حقًا، حيث تقدم WF-1000XM5 الصوت عالي الدقة جنبًا إلى جنب مع تقنية 360 Reality Audio الخاصة بها، بالإضافة إلى قدرتها على معايرة 360RA لأذنيك ، أضافت Sony الآن ميزة تتبع الرأس لتأخذها في الصوت المكاني. في حين أنه يقدم تحسينًا طفيفًا للطبيعة الغامرة لمعيار الصوت ، ستحتاج إلى جهاز Android وتطبيقات متوافقة (Netflix و YouTube ) لاستخدامه.

تقول سوني أن شريحة QN2e يمكنها الآن التحكم في مجموعة الميكروفونات الستة (ثلاثة على كل سماعة أذن) بشكل أكثر دقة، حيث تساعد شريحة V2 في معالجة الإشارات في الوقت الفعلي.

''

تقول الشركة أيضًا أن هذه الميكروفونات ذات التغذية المرتدة المزدوجة يمكنها الآن مراقبة الضوضاء منخفضة التردد بشكل أفضل ومحاربة أشياء مثل صخب الطائرات والسيارات بشكل أكثر كفاءة من M4. لقد وجدت أن هذا صحيح على الرغم من أنني كنت أرغب في رؤية بعض التحسن في كيفية تعامل ANC مع الأصوات البشرية حيث لا يوجد تغيير كبير في الفعالية عند الترددات الأعلى.

بالنسبة للمكالمات الصوتية، تقول سوني أنك تحصل على أفضل جودة اتصال على الإطلاق، حيث تحتوي سماعات الأذن على مستشعرات تلتقط اهتزازات صوتك مباشرة من عظام جمجمتك، مما يساعد على عزل كلامك عن الأصوات المحيطة وضوضاء الخلفية لإجراء مكالمات واضحة حتى في البيئات الصاخبة.

لقد تأثرت بشكل عام بجودة الاتصال وتقليل الضوضاء على وجه الخصوص، يبدو أنه تحسن كبير جدًا مقارنة بـ XM4s وذلك بفضل المعالجات الجديدة هي بالتأكيد عامل في هذه التحسينات.

البطارية

تقول الشركة إنه يمكنك توقع ما يصل إلى ثماني ساعات مع تشغيل ANC. إجمالي وقت الاستماع مع العلبة على مدار 24 ساعة (شحنتان إضافيتان وإذا قمت بتعطيل إلغاء الضوضاء النشط، فإن سوني تعدك بما يصل إلى 12 ساعة من الاستخدام بإجمالي 36 ساعة بما في ذلك العلبة ، والتي لم تتغير أيضًا. قامت الشركة بترقية ميزة الشحن السريع بشكل طفيف والتي تمنحك الآن ساعة من الاستخدام في ثلاث دقائق مقابل خمس دقائق على M4. ومثلما حدث من قبل، تدعم العلبة كلاً من الشحن اللاسلكي وإيقاف التشغيل عبر USB-C.

اترك تعليقا